أعلنت القوات الجوفضاء التابعة للحرس الثوري الإيراني، عن إطلاق ناجح لصاروخ "قائم 100"، الحامل للأقمار الصناعية والعامل بالوقود الصلب، وفق ما نقلت وكالة "تسنيم" الإيرانية.

ويعتبر "قائم 100" أول حامل للأقمار الصناعية ثلاثي المراحل يعمل بالوقود الصلب وصنع من قبل علماء القوات الجو فضاء التابعة للحرس الثوري، وسيتمكن صاروخ "قائم 100" الحامل للأقمار الصناعية من وضع أقمار صناعية تزن 80 كلغم في مدار على 500 كيلومتر من سطح الأرض.

وبعد اجتياز هذه المرحلة، سيتم في المستقبل القريب وضع القمر الصناعي "ناهيد" الخاص بمنظمة الجو فضاء التابعة لوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الإيرانية في المدار من قبل الحرس الثوري، باستخدام حامل ​الأقمار الصناعية​ قائم 100، وفق ما نقلت "تسنيم".

بدوره، اعتبر قائد القوة الجوية للحرس الثوري اللواء أمير علي زاده، من قاعدة إطلاق الأقمار الصناعية، أنّ "الولايات المتحدة حشدت كل قواها أمام تقدم إيران"، مؤكدًا أنّ "حماسة وجهود علماء إيران الشباب الذين بتوجيهات من المرشد الإيراني والقائد الأعلى علي خامنئي، جلبوا هذه الإنجازات العظيمة لبلدنا الحبيب في ظل أشد العقوبات في البلاد"، مشددًا على "اننا سنواصل قوة وسرعة حركتنا إلى الأمام للتغلب على قمم المعرفة العالية والوصول إلى تقنيات جديدة ومتفوقة".

يُذكر أنّ في 10 آب الماضي، تم إطلاق القمر الصناعي الايراني "خيام"، بواسطة صاروخ روسي حامل للأقمار الصناعية "سويوز" من قاعدة "بايكونور" الفضائية في كازاخستان.