اعتبر الرئيس الأميركي السابق ​دونالد ترامب​ في تصريح له، بانه "بينما كانت انتخابات الأمس مخيبة للآمال في بعض الجوانب، إلا أنها من وجهة نظري كانت بمثابة نصر كبير جداً".

ويتألف الكونغرس الأمريكي من مجلسين، مجلس النواب ومجلس الشيوخ. وتبلغ عدد مقاعد مجلس النواب 435 مقعدا، وتبلغ عدد مقاعد مجلس الشيوخ 100 مقعد من بينها 34 مقعدا يمكن الاستحواذ عليها بسهولة. ويمثل أعضاء مجلس النواب السكان المحليين، بينما يمثل أعضاء مجلس الشيوخ مصالح الولاية.

وستحدد الانتخابات النصفية مصير جدول أعمال الرئيس جو بايدن، فإذا خسر الديمقراطيون السيطرة على مجلس النواب أو مجلس الشيوخ، فسيكون للجمهوريين القدرة على عرقلة خططه.

وشهد ترامب، الذي من المتوقع أن يعلن الأسبوع المقبل خوضه سباق الانتخابات الرئاسية في عام 2024، هزيمة بعض مرشحيه المقربين.

ففي واحدة من أكثر سباقات مجلس الشيوخ مراقبة، تغلب الديمقراطي اليساري، جون فيترمان، الذي كان يتعافى من سكتة دماغية، على الطبيب الشهير، محمد أوز، في ولاية بنسلفانيا.

وقد ينتهي سباق آخر مهم في مجلس الشيوخ، بين الديمقراطي رافائيل وارنوك ومنافسه الجمهوري هيرشل ووكر في ولاية جورجيا، بإجراء جولة إعادة في غضون أربعة أسابيع إذا لم يحصل أي من المرشحين على أكثر من 50 في المائة من الأصوات، وهو احتمال يبدو مرجحا.

ولا تزال نتائج سباقات مجلس الشيوخ الرئيسية الأخرى في ولايات ويسكنسن وأريزونا ونيفادا مستمرة.

ويعني ذلك أن تحديد الحزب الذي سيسيطر على مجلس الشيوخ قد يستغرق أياما أو حتى أسابيع.