أكد رئيس كازاخستان قاسم جومارت توكايف، أن "البلاد مهتمة بتعزيز التعاون بين "الدول التركية" والارتقاء به إلى مستوى جديد"، وأضاف: "ازداد دور UTC بشكل كبير، كازاخستان هي أرض آباء العالم التركي، لذلك نولي أهمية خاصة لتطوير تعاوننا الشامل، نحن مهتمون بمزيد من تعزيز تعاوننا ونقله إلى مستوى جديد".

ولفت في القمة التاسعة لزعماء دول "منظمة الدول التركية" (OTG)، في سمرقند الأوزباكستانية، إلى أن "تاريخ ظهور المنظمات التي توحد الدول التركية معظمها تم إنشاؤها بمبادرة من كازاخستان"، لافتاً إلى "انني لقد أصبحت هذه المنظمات قادة حقيقيين للتقارب الثقافي والروحي بين شعوبنا الشقيقة".

وشدد توكايف، على ضرورة "التضامن من أجل مواجهة جميع التحديات والتهديدات بشكل مشترك"، منوهاً بأن "التناقضات الجيوسياسية والجغرافية الاقتصادية الحالية لها تأثير سلبي على الاقتصاد ونظام النقل والخدمات اللوجستية في القارة الأوراسية"، قائلا: "هناك كل الأسباب للتأكيد على أن تعاوننا سيكون ناجحا، من خلال المشاركة النشطة في حل القضايا المدرجة على جدول الأعمال الإقليمي والعالمي ، يجب أن نصبح قوة قوية وذات سلطة".

وتعقد القمة تحت عنوان: "مرحلة جديدة من أجل الحضارة التركية: تنمية مشتركة ونحو الرفاه" وقبل الجلسة الافتتاحية التقط القادة صورة تذكارية مشتركة". ويحضر القمة رؤساء تركيا وأوزباكستان وأذربيجان وكازاخستان قاسم وقرغيزيا إلى جانب رئيس وزراء هنغاريا فيكتور أوربان كدولة مراقبة مع تركمانستان التي يمثلها رئيس مصالح الشعب في البرلمان الرئيس السابق قربانقلي بردي محمدوف.

ومنظمة الدول التركية هي منظمة مشتركة بين الدول تم إنشاؤها لتوسيع التفاعل بين البلدان الناطقة بالتركية في مجالات السياسة والاقتصاد والعلوم والتعليم، النقل والسياحة.