كشفت منظمة "متحدون ضد ​إيران​ نووية" غير الحكومية، أن "​ناقلة نفط​ إيرانية تحمل نحو مليوني برميل من الخام الخفيف وصلت هذا الأسبوع إلى المياه الفنزويلية".

واشارت مديرة مكتب رئيس المنظمة، كلير يونجمان لـ"رويترز"، أن "الناقلة دوري التي ترفع العلم الإيراني شوهدت في صور التقطتها الأقمار الصناعية بالقرب من ميناء خوسيه الفنزويلي أمس الاثنين، لافتة الى أن "الناقلة شوهدت بالقرب من عسلوية، في إقليم بوشهر الإيراني، في تشرين الأول".

ووسعت فنزويلا وإيران مؤخرا التعاون بينهما بشكل رئيسي من خلال عملية مقايضة توفر لشركة النفط الوطنية الفنزويلية المملوكة للدولة النفط الخفيف لأغراض التكرير وسوائل تخفيف لإنتاج درجات من الخام قابلة للتصدير. وتزود شركة النفط الفنزويلية إيران في المقابل بالخام الثقيل والوقود.

وأظهرت بيانات "​رفينيتيف أيكون​" لتتبع حركة السفن، أن جهاز الإرسال في الناقلة كان مغلقا في أواخر تشرين الأول بعد تحميل شحنة مكثفات.

وفي تشرين الثاني، غادرت ناقلتان كبيرتان على صلة بإيران المياه الفنزويلية، تحملان الخام الفنزويلي وزيت الوقود لصالح شركة نفط إيران للتجارة الدولية المملوكة للدولة، وفقا لجداول الصادرات الداخلية لشركة النفط الوطنية الفنزويلية.