اعلنت وزير الزراعة الأوكراني ميكولا سولسكي إن "ميناء أوديسا توقف عن العمل اليوم الأحد بعد الهجوم الروسي الأحدث على شبكة الطاقة بالمنطقة"، إلا أنه أضاف أنه "ليس من المتوقع أن يقوم تجار الحبوب بتعليق التصدير".

وذكر أن "ميناءي تشورنومورسك وبيفديني، المسموح بتصدير الحبوب من أوكرانيا من خلالهما بموجب اتفاق مع روسيا، يعملان بشكل جزئي". وأوضح في اتصال هاتفي مع "رويترز" أن "ميناء تشورنومورسك يعمل حاليا بنحو 80 بالمئة من طاقته".

وقال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، في خطاب بالفيديو في ساعة متأخرة من مساء أمس السبت، إن "أكثر من 1.5 مليون شخص في منطقة أوديسا جنوب البلاد انقطعت عنهم الكهرباء بعد قصف مسيرات روسية لمنشأتين للطاقة".

وقال سولسكي إن "ميناء أوديسا متوقف عن العمل في الوقت الراهن لأنه لم يتم بعد تشغيل مولدات الكهرباء"، وأضاف أن "تجار الحبوب يواصلون شحنها عبر الميناءين الآخرين". وأضاف "هناك مشكلات، لكن لم يبلغ متعاملون عن أي تعليق للشحنات. الموانئ تستخدم مصادر طاقة بديلة".

وتستهدف موسكو منذ تشرين الأول البنية التحتية للطاقة في أوكرانيا بسلسلة من الضربات بصواريخ وطائرات مسيرة.

واوضحت السلطات المحلية في أوديسا إن "الكهرباء ستعود لسكان المدينة "في الأيام المقبلة"، في حين أن الإصلاح الكامل للشبكات قد يستغرق من شهرين إلى ثلاثة أشهر".

وتعد أوكرانيا من بين أكبر الدول المنتجة والمصدرة للذرة والقمح في العالم، لكن صادراتها تراجعت بشكل كبير بسبب الغزو الروسي.

وبعد حصار استمر قرابة ستة أشهر بسبب الغزو، عادت الموانئ الأوكرانية الثلاثة على البحر الأسود في منطقة أوديسا للعمل في نهاية تموز بموجب اتفاق بين موسكو وكييف بوساطة من الأمم المتحدة وتركيا.