أشار وزير الخارجية الأميركي السابق ​مايك بومبيو​، إلى أنّ زيارة الرئيس الصيني ​شي جينبينغ​ الأخيرة إلى السعودية، والتي تشير إلى دفء العلاقات كانت نتيجة "سياسة أميركية سيئة".

ولفت، في حديث له عبر قناة "​فوكس نيوز​" الأميركية، إلى أنّه "عندما لا تكون شريكًا مع أصدقائك وحلفائك، وتسيء إليهم، وببساطة لن تفعل أي شيء للرد على خصومك، مثل الرئيس الصيني، فإنك ترى بالضبط هذا النوع من سلوك التحوط".

وذكر بومبيو، أنّه "عندما تفعل هذه الأشياء، فإنك ستؤذي الشعب الأميركي في جميع أنحاء هذا البلد. وما شاهدته يحدث في السعودية هذا الأسبوع هو نتيجة مباشرة لسياسة أميركية سيئة. عليك أن تبقى مع الأصدقاء، وعليك أن تبقى مع شركائك، وعليك أن تقاوم خصومك، أو سيبدأ أصدقاؤك في التحوط. حسنًا، سيذهبون لتكوين صداقات لحماية أنفسهم إذا استطاعوا ذلك"، موضحًا "أننا نعتمد على أميركا لتكون شريكا وصديقا جيدا حول العالم".

يذكر أنه بنهاية زيارة الرئيس الصيني والتي استمرت ثلاثة أيام إلى السعودية يوم الجمعة، وقع الجانبان أكثر من 40 اتفاقية، بما في ذلك مذكرة تفاهم بين "​أرامكو​" السعودية ومجموعة "شاندونغ" للطاقة الصينية لاستكشاف سبل التعاون في تكرير النفط واستكشاف فرص البتروكيماويات.

وفي تشرين الأول الماضي، أقر الرئيس الأميركي ​جو بايدن​ أن الولايات المتحدة بحاجة إلى "إعادة التفكير" في علاقتها مع السعودية بعد أن خفضت "​أوبك +​" إنتاج النفط. استمرت دعوات بايدن المتكررة للسعودية لزيادة الإنتاج لتحقيق الاستقرار في الأسواق وخفض أسعار الطاقة في التراجع عن آذان صماء.