منذ نحو أسبوع، تعاني قرى وسط وأعالي ​كسروان​ من أزمة مياه، الأمر الذي يعود إلى وقف إستجرار المياه من ​سد شبروح​ بسبب شح المياه، بحسب الشكاوى التي كانت قد تلقتها "​النشرة​" من مواطنين، الذين أشاروا إلى أن المياه تحول إلى بعض المناطق، بينما هم يضطرون إلى شرائها عبر الصهاريج، مع العلم أن سعر نقلة المياه يتراوح ما بين 250 و450 ألف ليرة لبنانية.

في هذا السياق، أوضح رئيس دائرة كسروان في ​مؤسسة مياه بيروت وجبل لبنان​ طوني موزاية، في حديث لـ"النشرة"، إلى أن الأزمة بدأت فعلياً منذ 6 أيام، بسبب إنخفاض منسوب المياه في سد شبروح، مشيراً إلى العمل على تجهيز الآبار من أجل التعويض عن ذلك، بالرغم من السرقات التي كانت قد تعرضت لها، لا سيما على مستوى كابلات ​الكهرباء​.

ولفت موزاية إلى أن سد شبروح لا يمتلئ من مياه الشتاء، على عكس ما يظن المواطنين، بل أن مصدر المياه هو نبع اللبن الذي ينفجر في الفترة الممتدة ما بين 15 و20 أيار، موضحاً أنه في العادة كان يتم الإعتماد في تأمين المياه على نبع العسل، لكن مستوى مياه هذا النبع منخفض هذا العام أيضاً.

وكشف موزاية أن الأمور ستعود إلى التحسن تدريجياً بين اليوم وغداً، لافتاً إلى أن بعض المناطق، في الأيام الماضية، كانت تحصل على المياه من ​مغارة جعيتا​، لكن القدرة على توزيع كمية أكبر تتوقف على عدة أمور، منها توفر كهرباء مؤسسة لبنان.