دعت ​كندا​ و​بريطانيا​ والسويد و​أوكرانيا​، طهران إلى "تسوية نزاع يتعلق بالمساءلة والتعويضات عن إسقاط القوات الإيرانية لطائرة ركاب قبل نحو ثلاث سنوات من خلال التحكيم بموجب قواعد اتفاقية مونتريال لعام 1971، والدول الخمس ضمن الموقعين على الاتفاقية، وهي معاهدة دولية تلزم الدول بمنع الاعتداءات على ​الطيران المدني​ والمعاقبة عليها، وإذا لم تتمكن الدول من تسوية نزاعاتها في غضون ستة أشهر، يمكن إحالة إيران إلى محكمة العدل الدولية".

وأشارت الدول في بيان مشترك، الى "اننا اتخذنا إجراءات ملموسة اليوم لضمان إمكانية انتقال جهودنا، لمحاسبة إيران على الإسقاط غير القانوني لرحلة الخطوط الجوية الدولية الأوكرانية 752، إلى مرحلة تسوية النزاع"، موضحة "وبشكل خاص، طلبنا من إيران الخضوع للتحكيم الملزم في النزاع... عملا بالمادة 14 من اتفاقية منع الأعمال غير القانونية ضد سلامة الطيران المدني لعام 1971".

وانهارت المحادثات المباشرة مع إيران في وقت سابق من هذا العام عندما قالت مجموعة التنسيق إن محاولاتها لحل المسألة من خلال المفاوضات "غير مجدية".

وذكرت إيران إن "الحرس الثوري أسقط الطائرة وهي من طراز بوينج 737 بطريق الخطأ وأرجعت السبب في ذلك إلى خلل في الرادار وخطأ من مشغل دفاع جوي في وقت تصاعد فيه التوتر بين طهران وواشنطن".