أشار أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني علي شمخاني، خلال لقائه مساعد الرّئيس الرّوسي إيغور ليفيتين، إلى "تطوّر العلاقات بين البلدين في المجالات كافّة"، مؤكّدًا "الإسراع في تنفيذ المشاريع الاقتصاديّة المشتركة في إطار الاتّفاقيّات المبرمة بين رئيسَي البلدين".

وركّز على أنّ "الدّور التّكميلي لإيران وروسيا في أسواق الطّاقة العالميّة وترانزیّتها، مهمّ وضروري"، لافتًا إلى أنّ "التّعاون الاقتصادي بين البلدین یسیر على طريق الاتّفاقيّات الاستراتيجيّة، في ظلّ الإرادة الجادّة والجهود المستمرّة لمسؤولي البلدين".

وشدّد شمخاني على أنّ "فرض العقوبات الأحاديّة يعيق عمليّة التّنمية، ويؤدّي إلى تصعيد الأزمات الإقليميّة والعالميّة"، مبيّنًا "ضرورة إنشاء مؤسّسات مشتركة ومتآزرة للمواجهة مع العقوبات، وتفعيل القدرات الدّوليّة ضدّ الحظر والدّول الّتي تفرضه".

من جانبه، أوضح ليفيتين، أنّ "بالنّظر إلى الأثر الاستراتيجي لاستكمال مشروع السّكك الحديديّة بين الشّمال والجنوب، والتزام روسيا بالإنجاز السّريع لمشروع سكة حديد رشت- استار (شمال غرب ايران)، فإنّ أولويّتنا الرّئيسيّة هي البدء السّريع للإجراءات التّنفیذیّة المتعلّقة بهذه المشاریع". وأعلن "اهتمام الشّركات الرّوسيّة بالتّواجد الكبير والاستثمار في مشاريع البنية التّحتيّة في إيران".