ذكر رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشيل، في مقابل مع صحيفة "فاينانشال تايمز"، أنه يريد بحث فكرة إدارة الأصول المجمدة للبنك المركزي الروسي بنشاط لتحقيق أرباح، والتي يمكن تخصيصها بعد ذلك لجهود إعادة الإعمار في أوكرانيا، موضحًا أنها "مسألة عدالة وإنصاف، ويجب أن يتم ذلك بما يتماشى مع المبادئ القانونية - هذا واضح للغاية".

ولفت إلى أنّه يتوقع من قادة الاتحاد الأوروبي "إعطاء بعض الزخم" في المناقشات. وأشار إلى أنه على الرغم من العوائق القانونية التي تحول دون مصادرة الأصول، كان هناك "اهتمام سياسي جاد بإحراز تقدم في هذه المسألة".

بدوره، أشار مفوض البيئة في الاتحاد الأوروبي فيرجينيوس سينكيفيتشوس في حديث للصحيفة، إلى أنّ "كل يوم يتم تدمير المزيد والمزيد من البنية التحتية في أوكرانيا. سنكون أول من يعيد بناء أوكرانيا وهذا الثمن لإعادة بناء أوكرانيا يتزايد ويتزايد كل يوم".

واعتبر أنّ "تلك التكهنات بأننا لن نكون قادرين، على سبيل المثال، على استخدام الأصول المجمدة (لروسيا)، تخيفني حقًا، لأنني أعتقد أن روسيا يجب أن تخضع للمساءلة الكاملة"، مشددًا على أنّ الدولة "التي يتعين عليها تمويل إعادة بناء أوكرانيا، هي روسيا".