ذكر وزير التربية والتعليم العالي في حكومة تصريف الأعمال عباس الحلبي، من السراي الحكومي، "أنني تشرفت بلقاء رئيس جطزكو تصريف الأعمال نجيب ميقاتي، وعرضنا الشؤون التربوية وما وصل اليه الوضع التعليمي في لبنان، في ضوء ما يجري من إضراب مستمر في التعليم الرسمي، والتحرك الذي يتم في التعليم الخاص، وآمل ان تكون الاجتماعات التي تمت لشؤون التعليم الخاص قد توصلت الى نتيجة، تؤدي الى عدم توقف العام الدراسي في المدارس الخاصة".

ولفت إلى أنّه "بالنسبة إلى الإضراب المستمر في التعليم الرسمي، فكان احد مطالب الهيئات التعليمية هو موضوع بدل النقل، فقد أبلغني اليوم ميقاتي بعد متابعتنا لهذا الموضوع، موافقته على إعطاء المعلمين بدل 5 ليترات بنزين عن كل يوم حضور وتدريس في المدارس الرسمية، وأردت ان أنقل مضمون قرار ميقاتي الى المعلمين، لكونه يشكل تحقيقًا لهذا المطلب، بما يمكنهم من الحضور الى المدارس، لأن هذا كان مطلبًا أساسيًا من المطالب التي تقدمت بها الروابط، والتي نقلتها بدوري في اجتماع مجلس الوزراء الخيّر، وكان قيد المتابعة مع كل المراجع وبصورة خاصة مع ميقاتي، إلى ان أعطاني اليوم هذه الموافقة، والتي سأنقلها الى الإخوان المعلمين".

وأوضح الحلبي، أنّ "آلية الدفع فسوف يتم تحديدها في اجتماع اللجنة الوزارية المكلفة بتسيير المرافق العامة في ظل الأزمة الراهنة، والمدعوة للاجتماع صباح غد في السراي الحكومي، برئاسة ميقاتي، وإنني اشكر ميقاتي على تجاوبه، وآمل أن يعود جميع المعلمين الى التدريس، لأننا نكاد نخسر العام الدراسي الحالي في المدارس الرسمية، وهذا امر لا يمكن القبول به".

إلى ذلك، رأس ميقاتي إجتماعا خصص لمطالب عكار، شارك فيه وزير الداخلية والبلديات بسام المولوي، وزير الاشغال العامة والنقل علي حمية، والنائبان محمد سليمان وسجيع عطية، والامين العام للهيئة العليا للاغاثة اللواء محمد خير.

وبعد الاجتماع لفت عطية إلى أنّه "منذ عشرين سنة اصبحت عكار محافظة، ولكن حتى يومنا هذا لم تصدر المراسيم التطبيقية، ولم يتم انشاء المصالح التابعة للوزارات المختصة، وخلال هذا الاجتماع تحدثنا إلى كثير من الأمور التي تهم المنطقة، ومنها اهمية تشغيل معمل نهر البارد الذي يؤمن حوالي 20 ميغاوات للمنطقة".

وذكر "أننا تحدثنا عن موضوع الصيانة الاساسية لطريق منطقة المنية -عكار، ويبدو أنّ المتعهدين لا يقومون بالاشغال المطلوبة نتيجة التضخم في اسعار العملة، إضافة إلى فيضان نهر البيرة، الذي يؤدي الى ضرر في المزروعات. كذلك تطرقنا الى موضوع الابنية المتصدعة في عكار، واجرينا جولة افق على معظم المشاريع الاساسية في منطقة عكار ‎ومناطق المنية .وهذا الاجتماع مع الرئيس ميقاتي والوزراء المختصين يعتبر يندرج في اطار سلسلة من الاجتماعات التي ستخصص لمتابعة شؤون المنطقة التي يجب ان تنال حقها وعكار لها الكثير على الدولة باعتبارها ايضا خزان الجيش".

وفي وقت لاحق، اجتمع ميقاتي مع وزير الصحة فراس الأبيض يرافقه رئيس "الجمعية الاوروبية لمراكز علاج السرطان"، ورئيس مركز "كوري" الفرنسي لعلاج السرطان البروفسور تييري فيليب، صباح اليوم في السرايا.

وأعلن الأبيض بعد اللقاء، "أننا عرضنا زيارة البروفسور فيليب للبنان، والجولة التي قمنا بها لمراكز علاج السرطان في لبنان والبرامج التي نقوم بها في الوزارة، كما عرضنا لمجالات التعاون وتم التركيز على الخطة التي تقوم بها وزارة الصحة، من أجل وضع الخطة الوطنية للسرطان، وأحد شركائنا فيها هما الجمعية الأوروبية لعلاج مراكز السرطان ومركز كوري".

ولفت إلى أنّه تم التركيز على "برنامج الجودة لعلاج السرطان الذي نعمل عليه الآن في الوزارة، وللجمعية والمركز دور في مساعدتنا في تطبيق هذه البرامج مما يسمح لنا بتعاون إكبر مع الاوروبيين"، مشيرًا إلى "أننا تطرقنا لبرنامج علاج السرطان في المستشفيات الحكومية، وكيفية النهوض بهذه المراكز في المناطق، وأهمية الزيارة التي قمنا بها بالأمس الى مستشفى نبيه بري الحكومي الجامعي".

بدوره، ثمن ميقاتي الدور الذي تقوم به فرنسا لدعم لبنان في القطاع الصحي، وهذه الزيارة جزء من الزيارات التي تتم والتي تفتح مجالات أكثر للتعاون.

واجتمع ميقاتي مع سفير لبنان في الفاتيكان فريد الخازن، وزوّده التوجيهات اللازمة. كما اجتمع مع المدير العام لهيئة أوجيرو عماد كريدية.

واستقبل ميقاتي وفدا من دار الإفتاء في استراليا ضم رئيس الإتحاد الاسترالي للمجالس الاسلامية راتب جنيد والمشايخ رياض الرفاعي، مالك زيدان، محمد أبو عيد، خالد طالب في حضور رئيس الأزهر في عكار الشيخ عبد الرحمن الرفاعي.