صرح نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف، في لقاء مع "سبوتنيك" الروسية، بأنه يتم العمل لتنظيم اجتماع رباعي يضم وزراء خارجية روسيا وتركيا وإيران وسوريا.

وذكر أنّ "إيران أعربت عن رغبتها في الانضمام لهذه المحادثات، مع مراعاة طبيعة العلاقات التي تربط طهران بدمشق من جهة، وأنقرة من جهة أخرى، بالإضافة لدور إيران الإقليمي ومشاركتها في "محادثات أستانا"، والتي تبقى الأداة الفعالة الوحيدة للمساعدة الدولية للتسوية في سوريا، وقد أيدنا هذا الطرح. والمهم أن الجانبين المعنيين -السوري والتركي- اتفقا على ذلك".

وأشار بوغدانوف إلى أن "العمل يجري حاليا على إعداد صيغة لتنظيم هذا الاجتماع الرباعي لوزراء الخارجية، حيث لدينا هدف مشترك يتمثل في تسوية الوضع في سوريا، واستقرار الوضع في الشرق الأوسط".

وأشار إلى اعتقاده بأن "الخلافات بين دمشق وأنقرة يمكن تجاوزها وسنواصل مساعدة الجانبين، في إيجاد حلول مقبولة لهما من أجل تطبيع العلاقات بين الدولتين واستعادة علاقات حسن الجوار التقليدية السورية التركية".

في كانون الثاني، اقترح وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، أن مثل هذا الاجتماع يمكن أن يُعقد في أوائل شباط. في وقت لاحق، صرح الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، بأن إيران يمكن أن تنضم إلى المحادثات رفيعة المستوى المزمعة بين تركيا وروسيا وسوريا.