نشر الرئيس المكسيكي، اندريس مانويل لوبيز اوبرادور، صورة لما أُطلق عليها "روح الغابات الأسطورية الشبيهة بالعفريت" مُحدِثاً عاصفة من الجدل والسخرية على مواقع التواصل الاجتماعي.

وشارك اوبرادور في تغريدة على حسابه في "تويتر"، صورتين قال إن واحدة منهما التقطها مهندس قبل ثلاثة أيام من أحد الفنادق الفاخرة، فيما تعود الأخرى لمنحوتة لشعوب المايا يرجع تاريخها لما قبل دخول الإسبان إلى القارة الأميركية.

وبمجرد نشر الصورتين أثار اوبرادور الجدل على وسائل التواصل الاجتماعي، بعدما أبدى أنه غير جاد عند نشر الصورة لـ "الألوكس" أو ما يُعرف بـ"الروح الشقية" لدى حضارة المايا.

من جانبها، قالت صحيفة "ايرالدو" الأرجنتينية إن "هذه الصورة في الحقيقة عبارة عن فندق فخم معروف في المكسيك، وتم التقاطها ليلاً وظهرت بهذا الشكل نتيجة زاوية التصوير، حيث إن الشجرة لها غصن يشبه "الشعر" وربما نجمان يشبهان عيون العفريت".

وبحسب وسائل إعلام مكسيكية فإن الرئيس اوبرادور يبدي احتراماً لثقافات ومعتقدات السكان الأصليين، وحضارة المايا القديمة.

يُذكر أن المايا وصلت إلى ذروتها بين عامي 300 و 900 ميلادي في شبه جزيرة اليوكاتان وأجزاء مجاورة من قارة أميركا الوسطى، ويتحدث الكثيرون منهم لغة المايا ويرتدون الملابس التقليدية، ويحافظون أيضاً على الأطعمة والمحاصيل والدين والممارسات الطبية التقليدية، على الرغم من الاستعمار الإسباني الذي جرى بين 1546 و1575.