أعلنت وزارة الخزانة الأميركية دفعةً جديدةً من العقوبات، بحقّ ستّة مسؤولين روس، بينهم مساعد وزير العدل، والقضاة المسؤولين عن اعتقال المعارض الرّوسي فلاديمير كارا مورزا (في نيسان الماضي في موسكو)، والتّحقيق معه بتهمة "نشر معلومات كاذبة" حول الحرب فى أوكرانيا.

وذكرت في بيان، أنّ السّلطات الرّوسيّة تتّهم مورزا (41 عامًا)، بإلقاء خطاب أمام نواب في ولاية أريزونا، اتّخذ خلاله "موقفًا ضدّ نظام الرّئيس الرّوسي فلاديمير بوتين، وجرائم الحرب الّتي ترتكبها القوّات المسلّحة الرّوسيّة في أوكرانيا".

والأشخاص المستهدفون بالعقوبات هم مساعد وزير العدل أوليغ سفيريدينكو، القاضية المسؤولة عن التّحقيق إيلينا لينسكايا، المحقّق المعيّن من قبل السّلطات أندريه زاداشين، ودانيلا ميخييف الّتي تدخّلت كخبيرة خلال جلسة الاستماع لأقوال كارا مورزا. كما تمّ استهداف قاضيَين آخرين، هما ديانا ميشينكو وإيليا كوزلوف.

من جهته، أشار وزير الخارجيّة الأميركيّة أنتوني بلينكن، في تصريح عبر مواقع التّواصل الاجتماعي، إلى أنّ "محاولات الكرملين لإسكات المنتقدين مثل فلاديمير كارا مورزا، لن تنجح في إخفاء الحقيقة بشأن حربه في أوكرانيا"، داعيًا إلى "الإفراج الفوري عنه مع سجناء الرأي الآخرين".