اعلنت السفارة الروسية في واشنطن إن موقف الولايات المتحدة من "مذكرة اعتقال" الرئيس فلاديمير بوتين، يعكس انفصاما في الشخصية، لأن واشنطن ترفض موقف المحكمة عندما ينتقدها على جرائمها، مشيرة الى ان "المسؤولين الاميركيين من خلال السماح لأنفسهم بتصريحات غير مقبولة بشأن الرئيس الروسي، فإن السلطات الأميركية تلتزم الصمت عمدا بشأن الفظائع الوحشية التي ارتكبتها في العراق ويوغوسلافيا وليبيا وفيتنام".

وأوضحت السفارة أنه "بالإضافة إلى ذلك فإن الولايات المتحدة، في محاولة لحماية مواطنيها من التبعات الدولية، تتخذ تدابير أحيانا ضد المحكمة الدولية، وفرض عقوبات اقتصادية غير مسبوقة بما في ذلك ضد المدعية السابقة فاتو بنسودة، التي بدأت تحقيقا في الفظائع الأمبركية في أفغانستان".

ويأتي تعليق السفارة الروسية ردا على تصريح الرئيس الأمريكي جو بايدن، الذي وصف قرار المحكمة الجنائية الدولية بإصدار مذكرة "اعتقال" ضد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، بأنه "مبرر"، رغم أن واشنطن لا تعترف باختصاص المحكمة الجنائية.

وأكدت موسكو بعد صدور قرار محكمة الجنايات الدولية أن روسيا لا تعترف باختصاص المحكمة، وأن أي قرارات تصدر عنها باطلة وغير مقبولة من وجهة نظر قانونية، ولا معنى له.