أعلن وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن إن الصين لم "تتجاوز خط" تسليم أسلحة فتاكة لروسيا بعد في إطار حربها في أوكرانيا. وأوضح في رده على سؤال خلال إفادته أمام مجلس الشيوخ في واشنطن "حتى الآن، لم نجد أنهم تجاوزوا هذا الخط".

وحث بلينكن جميع الدول الأعضاء في المحكمة الجنائية الدولية على الامتثال لمذكرة الاعتقال التي أصدرتها المحكمة بحق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وفي رده على سؤال طرحه السناتور الأميركي ليندسي جراهام في جلسة استماع بلجنة المخصصات التابعة لمجلس الشيوخ عما إذا كان سيشجع الحلفاء الأوروبيين على "تسليم" بوتين، قال بلينكن "أعتقد أن أي عضو في المحكمة ولديه التزامات يجب أن يفي بالتزاماته".

وحذّر وزير الخارجية الأميركي من أن تونس تحتاج بشكل طارئ إلى التوصل إلى اتفاق مع صندوق النقد الدولي، بعد تعبير الاتحاد الأوروبي عن قلقه إزاء تدهور الوضع السياسي والاقتصادي في هذا البلد.

وقال بلينكن ردًا على سؤال حول تونس خلال جلسة استماع للجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ الأميركي "أهم ما يمكنهم فعله في تونس من الناحية الاقتصادية هو التوصل إلى اتفاق مع صندوق النقد الدولي". وأضاف "نشجّعهم بشدّة على القيام بذلك لأن الاقتصاد قد يتجه إلى المجهول".