اعلن الجيش الاسرائيلي رفع حالة التأهب بعد فقدان السيطرة داخل إسرائيل اثر التظاهرات. وكان ضابط كبير في الشرطة الاسرائيلية اعلن فقدان السيطرة في عدة أماكن حيث تجري المظاهرات ضد رئيس الحكومة الاسرائيلية بنيامين نتانياهو.

بدوره، اكد قائد الشرطة الإسرائيلية بان الشرطة تسمح بالحق الديمقراطي في الاحتجاج، لكن لن تسمح بالاضطرابات العامة والإضرار برموز الحكومة. وقد عملت الشرطة على اعتقال متظاهرين أمام مقر إقامة نتنياهو في القدس.

في غضون ذلك، ذكرت وسائل إعلام إسرائيلية، أن المتظاهرين اخترقوا الحواجز الأمنية في محيط منزل نتنياهو. كما تم نقل نتانياهو وعائلته الى مقر الشاباك في القدس.

وعلقت مصادر في البيت الأبيض بالقول "قلقون جدا مما يجري في اسرائيل وانعكاسات ذلك على جهوزية الجيش الاسرائيلي".

وتأججت الاحتجاجات على نطاق واسع في إسرائيل، مساء يوم الأحد، بعدما أقدم نتنياهو، على إقالة وزير الدفاع يوآف غالانت، بعدما أبدى معارضة صريحة لمشروع تعديلات القضاء. وما إن جرى الإعلان عن قرار الإقالة حتى خرج محتجون في تل أبيب من أجل الاحتجاج، فيما قال زعماء المعارضة الإسرائيلية في البرلمان إن نتنياهو "تجاوز خطا أحمر" الليلة.

وفي أحدث تطورات الأزمة، أعلن قنصل إسرائيل العام في مدينة نيويورك الأميركية استقالته قائلا إنه "لا يمكنه أن يخدم حكومة نتانياهو التي تواجه اتهامات بتقويض الديمقراطية".

ويجري نتانياهو مشاورات في مكتبه هذه الأثناء.