أعلنت وكالة أنباء أنتارا الإندونيسية، نقلا عن المركز الوطني للبراكين، أن بركان ليفوتولو في جزيرة لومبلين بإندونيسيا أطلق عمودا من الدخان والرماد البركاني ارتفع إلى 750 مترا.

وذكر المركز أن "ثوران البركان استمر 52 ثانية فقط ولم ترد أنباء عن وقوع إصابات أو أضرار مادية جراء ذلك".

ويذكر أن البركان أطلق في يوم 24 آذار الجاري عمودا من الدخان والرماد البركاني بلغ ارتفاعه حوالي الكيلومتر، ورافق ذلك تدفق الحمم البركانية وانتشارها إلى مسافة 500 متر، ما أضطر السلطات المحلية إلى فرض حظر التجول في المنطقة القريبة من البركان.

وتجدر الإشارة إلى أن أقوى ثوران لهذا البركان كان في نهاية عام 2020 ما أدى إلى إجلاء آلاف الأشخاص من منازلهم وإغلاق المطار المحلي.

وتعتبر إندونيسيا جزءا من ما يسمى "الحلقة النارية في المحيط الهادئ" - وهي صدع تكتوني قوي، حيث تتحرر الطاقة المتراكمة على شكل هزة أرضية وثوران البراكين التي عددها في إندونيسيا حوالي 130 بركانا.

وكانت السلطات الإندونيسية قد اعلنت عن ثوران بركان ميرابي يوم 11 آذار الجاري، ويعتبر هذا البركان أحد أنشط البراكين في إندونيسيا. ونتيجة لثوران هذا البركان انتشرت الحمم البركانية مسافة 1.5 كيلومتر ما اضطرت السلطات إلى منع اقتراب الناس من البركان مسافة لا تقل عن 7 كيلومترات.