نظمت كلية الصحة العامة في جامعة الحكمة- ULS، بالتعاون مع جمعية سعيد (S.A.I.D)، حملة تثقيفية لمناسبة الشهر العالمي للتوعية حول سرطان القولون، وأهمية الكشف المبكر للحفاظ على الحياة، وضرورة الوقاية من خلال اتباع نمط حياة صحي وغذائي والمواظبة على ممارسة الرياضة.

وتضمنت الحملة شرحًا للحاضرين حول أهمية وضرورة الفحص السنوي للبراز المعروف بالـFIT، لكل شخص تخطى خمسة وأربعين عامًا، لأنه يتيح الكشف المبكر للمرض في حال وجوده ويتيح العلاج في المراحل الأولى الشفاء التام من المرض.

وقد أمنت جمعية سعيد فحوص FIT للحاضرين الذين تفوق أعمارهم خمسة وأربعين عامًا، مع الإشارة إلى أن الجمعية تؤمن هذه الفحوص مجانًا في أكثر من ثلاثين مختبرًا في لبنان، إضافة إلى دعم سعر منظار المعدة لكل شخص تأتي نتيجة فحصه إيجابية.

إلى ذلك، دعت عميدة كلية الصحة العامة في الحكمة الدكتورة ديالا الخوري الطلاب، إلى أن "يتبعوا العادات الحياتية الصحية ويحافظوا عليها كلما تقدموا في السن، كما أن يكونوا صوتًا للتوعية مع أهلهم ومجتمعهم فيشجعوهم على الوقاية والخضوع للفحص السنوي.

وشددت على "أهمية الوقاية والرعاية الأولية التي تؤسس لحياة أفضل، وتوفر عناء العلاجات الطويلة والموجعة كما الكلفة الباهظة للإستشفاء التي ضاعفتها الأزمة الإقتصادية التي يرزح لبنان تحت أعبائها".