أشار نائب ​وزير الخارجية الروسي​ ​سيرغي ريابكوف​، الى إن "العلاقات بين روسيا والولايات المتحدة "دُمرت"، لافتا إلى أنه "يمكن وصفها بكلمة "انهيار". وأوضح أننا "رأينا كيف تغير النهج الأميركي بشكل جذري، منذ توقيع المعاهدة (​ستارت​)، والتصديق عليها، أين كانت العلاقات مع الولايات المتحدة في عام 2010، وإلى أين دفعتها إدارة أوباما، وترامب، وثم بايدن".

وذكر أن "معاهدة ستارت لم يتم تصفيتها، لكنها موجودة شكليا على الورق فقط"، مشددا على أنه "من المستحيل التحدث مع روسيا بهذا الشكل، والتصرف بهذه الطريقة أمر غير مقبول، ويجب على الأميركيين مراجعة هذا النهج".

وفي شباط الماضي، وقع الرئيس الروسي ​فلاديمير بوتين​، قانوناً بشأن تعليق مشاركة روسيا في معاهدة تخفيض الأسلحة الاستراتيجية والحد منها (ستارت 3).

وأكد الكرملين، في وقت سابق، أنه "يجب على الغرب الجماعي أن يغيّر نهجه تجاه المخاوف الأمنية لروسيا، حتى تستأنف موسكو مشاركتها في معاهدة "ستارت".

وتعد "نيو ستارت" (ستارت 3) آخر اتفاقية خاصة بالرقابة على الأسلحة بين موسكو وواشنطن، بعد أن انسحبت إدارة الرئيس الأمريكي السابق ​دونالد ترامب​، من جانب واحد من معاهدة الحد من الصواريخ متوسطة وقصيرة المدى، المبرمة عام 1987، واتفاقية "الأجواء المفتوحة".