أطلق مركز آشر للابتكار وريادة الأعمال في جامعة الروح القدس - الكسليك، مبادرة أيديالاب "Idealab"، المموّلة من سفارة هولندا في لبنان وبيريتك "Berytech"، بهدف تعزيز إطلاق الشركات النّاشئة في مجالي التكنولوجيا النظيفة والتكنولوجيا الزّراعيّة/الغذائيّة في شمالي جبل لبنان.

وقد صُمّم برنامج أيديالاب "Idealab" لخلق اقتصاد مستدام وواعدٍ في لبنان، وذلك من خلال توفير فرص العمل وتمكين روّاد الأعمال من ابتكار حلول خلّاقة، في قطاعي التكنولوجيا النظيفة والتكنولوجيا الزّراعيّة/الغذائيّة.

بدوره، أكّدت من برنامج نمو الشركاء في بيريتك جوي غانم، "أننا نؤمن في بيريتك أن الشراكات مع المنظمات المحلية الداعمة هي المفتاح لتحقيق هدفنا في دعم رواد الأعمال وتحفيزهم على الابتكار. فبرنامج نمو الشركاء لا يدعم رواد الأعمال فقط، بل يطمح أيضًا إلى خلق بيئة صلبة ومستدامة للابتكار في لبنان، بالتعاون مع شركائنا وبدعم من المملكة الهولندية في لبنان. فهذا ما يساهم في تعزيز النمو الاقتصادي، خلق فرص العمل، وصنع مستقبل أفضل للجميع".

أمّا منسق البرامج في مركز آشر للابتكار وريادة الأعمال، رضا حلباوي، فنوّه بأهمية هذا البرنامج، قائلًا: "يسرّنا أن نكون جزءًا من برنامج نمو الشركاء في مبادرة "ACT Smart Innovation Hub". وتوفّر لنا هذه المبادرة فرصة فريدة للتعاون مع شركاء من أربع مناطق مختلفة في لبنان، وذلك لتعزيز الابتكار وإنشاء الشركات الناشئة في قطاعي التكنولوجيا النظيفة والتكنولوجيا الزّراعيّة/الغذائيّة. فإنّنا واثقون من أنّ مشاركتنا في هذا البرنامج، الذي يستمر على نحو 32 شهرًا، ستسمح لنا بإحداث تأثير كبير، ليس فقط على نطاق مركزنا، بل سيشمل نطاق المجتمع الرّائد أيضًا".

هذا وسينفّذ مركز آشر للابتكار وريادة الأعمال برنامج تدريبي وجلسات استشارية للتّأكّد من قابلية المشاريع المقترحة (Validation Program) على خمس جولات مختلفة، تضمّ كلّ واحدة عشر شركات ناشئة (في مراحل مبكرة) ابتداءً من أيّار 2023. وتستمرّ كلّ جولة لمدّة شهرين لتمكين الشركات المشارِكة من ابتكار حلول في واحد من مجالي التكنولوجيا النظيفة والتكنولوجيا الزّراعيّة/الغذائيّة، عبر الانضمام إلى ورش عمل تدريبيّة ومنح تصل إلى 1500 دولار أميركي لكل شركة ناشئة، بهدف تمكينها من تطوير نماذجها الأولية، وتكوين فرق أعمال قويّة.

لقد افتتح المركز تطبيقات التّقديم إلى برنامج أيديالاب لشمالي جبل لبنان في 20 أبريل 2023، عبر هذا الرّابط: https://docs.google.com/forms/d/e/1FAIpQLSfGOS1fwmkHGfODfJnL1NbnJ4mneMnFPG2kFO2ScKWlMHBtOA/viewform.

وستبدأ سلسلة جولات برامج التّحقيق في 10 حزيران 2023. ويمكن للمهتمّين بمعرفة المزيد عن هذا البرنامج، الانضمام إلى إحدى الجلسات الإعلامية في أيّار 2023، في جامعات مختلفة في شمالي جبل لبنان.