هنأ رئيس الوفد ​السودان​ي، في كلمته في ​القمة العربية​ المنعقدة في مدينة جدة ​السعودية، "السعودية لتسلمها رئاسة هذه الدورة المهمة، ونثق أنها ستقود أعمالها نحو النجاح المنشود"، لافتا الى ان "الظروف في السودان حالت دون تواجد قائد ​الجيش السوداني​ ​عبد الفتاح البرهان​، وهو الآن بين قواته يقوم بالمشاركة في معركة الكرامة".

ولفت الى ان "قواتنا المسلحة تصدت ببسالة للقوات المتمردة، هذه القوات (الدعم السريع) التي يناهز عددها 80 الف تسللت داخل المناطق السكنية واحتجزت المدنيين العزل دروعا بشرية"، موضحا أن "القوات المتمردة اعتدت على سفارة الاردن والملحقيتين العسكرية والثقافية للسعودية، وسفارات الكويت والصومال وقتلت نائب رئيس الملحق الإداري المصري".

وذكر أنه "يقلقنا غض ​المجتمع الدولي​ الطرف عن هذه الانتهاكات"، مضيفا ان "قوات المتمردين لم تلتزم بكل تفاهمات الهدنة واعتدت على سفارات ومقار بعثات عربية"، مؤكدا أن "القوات المسلحة السودانية قادرة على هزيمة التمرد ولا مجال للتشكيك فيها". وأشار الى ان "السودان صمام الأمان للإقليم وندعوكم إلى الوقوف إلى جانبه"، مرحبا بـ"عودة سوريا للجامعة العربية وظلت الخرطوم تدعو لعودة سوريا إلى بيت العرب"، مشددا على أن "إذا تخلت قوات الدعم السريع عن سلاحها سنعفو عنها".