رحّب رئيس تجمع مزارعي وفلاحي البقاع ابراهيم الترشيشي، بالبيان الصادر عن وزيري الصناعة والزراعة في حكومة تصريف الأعمال جورج بوشكيان وعباس الحاج حسن، متمنياً أن "يترجم التفاؤل على أرض الواقع وأن نلمسه بشكل فعلي لا ان يبق حبرا على ورق".

ولفت الترشيشي، الى أن "لبنان اثبت كل الجدية في مكافحة تجارة الكوبتاغون، وعمل ما يفوق المطلوب في الحد من هذه التجارة على الرغم من ان لبنان مظلوما في هذه القضية".

وسأل الترشيشي، "هل هناك فعليا عودة الى التصدير الزراعي والصناعي الى أسواق السعودية؟ وهي أسواق عزيزة واساسية للمزارع والمصدر اللبناني وعمرها وعمر من عشرات السنين"، موضحاً أن "الواقع المحلي مختلف بشكل كامل إذ ان المصدرين والمزارعين لم يتبلغوا باي شي فعلي حول عودة التصدير".

وأضاف "انتاجنا لا يزال مكدس ويتعرض لشتى أنواع الكساد من جراء استيراد ما لا يلزم من الانتاجات الزراعية بفضل السياسات الخاطئة"، مشيراً الى أن "المزارع والمُصدِّر اللبناني جاهزين للتصدير، وانتاجهم مستوفي كل الشروط الصحية والغذائية ولكن نحتاج الى جهود رسمية فعلية حقيقية تعيد فتح الأسواق داخل السعودية والطريق البرية ترانزيت للوصول الى الدول العربية الاخرى".

وطالب الترشيشي، بلقاء للنقابات الزراعية ونقابة المصدرين مع الوزارات المعنية، لاطلاعهم على اخر المستجدات في موضوع التصدير أن كانت هناك معطيات جديدة وجدية.