دعت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين إلى التعجيل بتفعيل صندوق الاتحاد الأوروبي للتضامن لمساعدة إيطاليا اثر فيضانات الأسبوع الماضي المدمرة.

واوضح خلال مؤتمر صحافي مشترك مع رئيسة الوزراء الإيطالية جورجيا ميلوني في مدينة بولونيا، "رأيت الأرض مدمرة. إنها كارثة بالنسبة للعديد من المزارعين، ويجب تفعيل صندوق الطوارئ الزراعية". وأضافت أن تفعيل صندوق التضامن التابع للاتحاد الأوروبي أمر ملح أيضا.

وذكرت فون دير لايين بان هذا الصندوق يجعل من الممكن على وجه السرعة تخصيص "سلفة مالية صغيرة" للبلد المتضرر، وأوضحت أنه "يجب بعد ذلك تقييم الأضرار لتكوين فكرة واضحة عما يمكن أن تكون عليه المساهمة الأوروبية"، مشددة على أنها ذلك سيتم في غضون ثلاثة أشهر.

من جهتها، أكدت ميلوني أنه "بمجرد أن نجري في الأسابيع المقبلة تقديرا شاملا للأضرار التي خلفتها الفيضانات، سنقدم طلبًا لتفعيل صندوق التضامن".

وعاينت فون دير لايين في مروحية رفقة ميلوني الأضرار فوق منطقة إميليا رومانيا الزراعية الغنية (شمال شرق) حيث خلفت الفيضانات والانهيارات الأرضية 15 قتيلا وأضرارا بمليارات اليورو.

أنشئ الصندوق عام 2002 لمساعدة الدول المتضررة من الكوارث الطبيعية الكبرى.

تم تفعيل آلية الحماية المدنية التابعة للاتحاد الأوروبي، وأرسلت تسع دول من بينها فرنسا وبلجيكا وسلوفينيا وسلوفاكيا، ما مجموعه حوالى 100 عنصر وعشرات المضخات.

وصرفت روما ملياري يورو مساعدات طارئة لإميليا رومانيا التي شهدت خلال 36 ساعة هطول كمية أمطار تسجل عادة خلال ستة أشهر.