بدأ اجتماع وزراء منظمة الدول المصدرة للنفط وشركاؤهم في تكتل "أوبك" لمحاولة إيجاد حل لأسعار النفط المتراجعة بما في ذلك إمكانية خفض الانتاج على خلفية توتر بين موسكو والرياض.

وانضم إلى وزراء الدول الـ13 الأعضاء في منظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك" الذين اجتمعوا السبت في مقر المنظمة في فيينا برعاية السعودية، شركاؤهم العشرة بقيادة روسيا. وبدأ هذا الاجتماع الثاني في العاصمة النمساوية منذ آذار 2020، بعد ظهر الأحد، مع ثلاث ساعات من التأخير عن الموعد المحدد سابقًا.

وذكر مصدر مطلع على المناقشات أن "تخفيضا قدره مليون برميل يوميا طُرح، لكن نتيجة الاجتماع لا تزال غير مؤكدة".

واوضح نائب وزير النفط الإيراني أمير حسين زماني نيا لوكالة "فرانس برس" بعد لقاء تمهيدي، بانه "لم تجر مناقشات حول حجم الإنتاج"، مشيرا إلى أن "كل شيء مطروح على الطاولة".

واكتفى وزير النفط السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان بالتعليق على الطقس متهربا من الرد على أسئلة الصحافيين. أما نظيره الإماراتي سهيل بن محمد المزروعي فقال إنه "يتطلع إلى قرار من شأنه أن يحقق توازن السوق"، بدون أن يضيف أي تفاصيل.

وبلغ سعر برميل برنت نفط لبحر الشمال المرجعي للخام في أوروبا 76 دولارًا للبرميل، بينما يبلغ سعر خام غرب تكساس الوسيط 71 دولارًا، بعيدًا عن الذروة المسجلة في آذار 2022 في بداية النزاع في أوكرانيا وبلغت حوالى 140 دولارًا.