التقى المدير العام لوزارة الاقتصاد والتجارة محمد أبو حيدر ممثلين عن المفوضية الاوروبية في بروكسل، على هامش اجتماع المنبر الاقليمي السادس للاتحاد من اجل المتوسط للتجارة والاستثمار.

وخلال اللقاء بممثلين عن المديرية العامة للتجارة والمديرية العامة للجمارك والاتحاد الجمركي لدى المفوضية الاوروبية، أكد ابو حيدر التزام وزارة الاقتصاد والتجارة اللبنانية بتعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية مع الاتحاد الأوروبي، وبتحقيق أقصى استفادة ممكنة من اتفاقية الشراكة، خاصة بعد أن وصلت صادرات لبنان إلى الاتحاد الأوروبي عند أعلى مستوى لها بقيمة فاقت 600 مليون دولار أميركي خلال عام 2022.

وشكر ابو حيدر الجانب الاوروبي، على التعاون البناء بعد ادراج لبنان على لائحة الدول المخولة بتصدير منتجات ذات منشأ حيواني، وحث الجانب الاوروبي على استثناء لبنان من الشروط الاوروبية الجديدة الخاصة بالمنتجات المركبة.

وتم الاتفاق على عقد اجتماع مجموعة العمل المشتركة للتجارة والاستثمار بين لبنان والاتحاد الاوروبي، خلال الربع الاخير من عام 2023.

بدوره، أفاد الجانب الاوروبي بأن وزارة الاقتصاد والتجارة تعمل على المسار القانوني لاعتماد قواعد منشأ حديثة، أقل صرامة وتقييدًا على المصدر اللبناني.

اضافةً إلى ذلك، تم التطرق الى تعزيز التعاون في مجال الاعمال وربط الشركات اللبنانية بالاسواق الخارجية من خلال انضمام لبنان الى شبكة الشركات الاوروبية، كما نوه أبو حيدر بالجهود التي تبذلها بعثة لبنان لدى الاتحاد الاوروبي، لتنشيط العلاقات التجارية مع الاتحاد الاوروبي.