أعلن أمين مجلس الأمن القومي والدفاع الأوكراني أوليكسي دانيلوف إن "بلاده لم تشن بعد هجوما مضادا مخططا لاستعادة أراض تحتلها روسيا"، موضحا أن "بداية الهجوم ستكون واضحة للجميع عندما تحدث".

واوضح دانيلوف في حديث لـ"رويترز"، بأن "كل هذا ليس صحيحا. عندما يبدأ هذا الأمر فجيشنا هو الذي سيقرره. حين نبدأ الهجوم المضاد سيعرف الجميع ذلك وسوف يرونه". ولفت الى أن "المسؤولين الروس جانبهم الصواب عندما اعتقدوا أن التقدم الأوكراني في بعض مناطق خطوط الجبهة هو بداية العملية الأكبر".

وذكر دانيلوف إنه "ما من شك في أن روسيا تسببت في تدمير سد كاخوفكا على نهر دنيبرو في منطقة خيرسون جنوب البلاد أمس الثلاثاء، لأن المنطقة تحت الاحتلال منذ بداية الغزو الروسي". وأضاف دانيلوف "تصور الروس أننا سنتقدم في هذا الاتجاه. لن تؤدي أفعالهم إلى العواقب التي كانوا يرغبون في أن تؤدي لها".

وأوضح دانيلوف أن أوكرانيا ستواجه الآن ضغوطا للموافقة على محادثات سلام، مؤكدا الموقف الأوكراني الرافض لإجراء محادثات قبل أن تنسحب القوات الروسية من بلاده.

بدورها، ذكرت نائبة وزير الدفاع الأوكراني هانا ماليار إن "أوكرانيا تقدمت بين 200 متر و1100 متر في بعض المناطق المحيطة بمدينة باخموت المدمرة بشرق البلاد في الساعات الأربع والعشرين الماضية".