أصدر رئيس الوزراء في حكومة الوحدة الوطنيّة في ​ليبيا​، ​عبد الحميد الدبيبة​، قرارًا يتضمّن إيقاف وزيرة الخارجيّة والتّعاون الدّولي ​نجلاء المنقوش​ عن العمل احتياطيًّا وإحالتها إلى التّحقيق، بعد لقائها مع وزير الخارجيّة ال​إسرائيل​يّة ​إيلي كوهين​ في ​روما​، قبل أسبوع.

ونصّت المادّة الثّانية من القرار، على تشكيل لجنة تحقيق تتألّف من وزيرة العدل، وعضويّة وزير الحكم المحلّي ومدير إدارة الشّؤون القانونيّة والشّكاوى في مجلس الوزراء. ومن المنتظر أن تكون مهمة اللّجنة التّحقيق الإداري مع وزيرة الخارجيّة بشأن الموضوع المذكور في التّقرير الّذي تمّ تقديمه إلى رئيس مجلس الوزراء بخصوص الإجراءات الّتي اتخذتها، على أن تقدّم اللّجنة تقريرًا يحتوي على نتائج أعمالها لرئيس مجلس الوزراء في غضون ثلاثة أيّام كحدّ أقصى.

وبحسب المادّة الثّالثة، تمّ تكليف وزير الشّباب فتح الله عبد اللطيف الزني بتسيير أعمال وزارة الخارجيّة والتّعاون الدّولي موقّتًا.

وفي وقت سابق، طالب المجلس الرّئاسي اللّيبي، الدبيبة بتوضيح بشأن لقاء المنقوش مع نظيرها الإسرائيلي.

وأمس، أعلن كوهين عن اجتماعه مع المنقوش في ​إيطاليا​، ووصفه بأنّه "خطوة أولى في العلاقات بين إسرائيل وليبيا"، وهو أول اجتماع يجمع بين وزير خارجيّة إسرائيلي ونظيره اللّيبي.