فصلت الخطوط الجوية البريطانية طيارا يعمل لديها بعد تقارير عن قيامه بتعاطي الكوكايين قبل قيادته طائرة ركاب إلى لندن. وبحسب صحيفة "ذا صن" البريطانية، تفاخر الطيار مايك بيتون، بتصرفاته أمام مضيفة قامت بدق ناقوس الخطر، عندما أقر لها قائلا "لقد كنت فتى شقيا للغاية" خلال وصفه في رسائل نصية آخر ليلة له في جوهانسبرغ.

وكان من المقرر أن يسافر بيتون، المتزوج والأب لطفل، من جوهانسبرغ بجنوب إفريقيا إلى لندن. وذكرت أنه تم نقله بدلا من ذلك إلى مطار هيثرو في لندن، كراكب في اليوم التالي، حيث ثبت تعاطيه للمخدرات.

وأكدت الخطوط الجوية البريطانية في بيان، أن الطيار لم يعد موظفا لديها قائلة "السلامة هي دائما أولويتنا القصوى، تمت إحالة القضية إلى هيئة الطيران المدني، وهذا الشخص لم يعد يعمل لدينا". وقالت إن الطائرة القادمة من جوهانسبرغ تأخرت حتى تم العثور على قائد بديل لضمان الرحلة بأمان.

وذكرت الصحيفة أن تعاطي الطيار للمخدرات وقع خلال إحدى الليالي التي قضاها في جوهانسبرغ.

وفي رسائل نصية إلى زميلته المضيفة، وصف الطيار الحفلات مع رجلين محليين، وسائحة من ويلز، وامرأة إسبانية شابة، قائلا إن المجموعة التقت في ملهى ليلي قبل أن يعودوا إلى إحدى شقق الرجال حيث يبدو أنه استنشق الكوكايين من على صدر امرأة عارية.

وسحبت هيئة الطيران المدني الشهادة الطبية لبيتون ومنعته من الطيران. وذكر متحدث باسم هيئة الطيران المدني لقناة سكاي نيوز "يجب على شركة الطيران إبلاغنا على الفور إذا أساء أي طيار استخدام المشروبات الكحولية أو المخدرات على متن الطائرة".

وتابع "في هذه الحالات، سنقوم على الفور بتعليق الفحص الطبي للطيار مما يعني أنه لن يستطيع الطيران". وقال أيضا "في معظم الحالات، يخضع الطيار لتقييم مع فريق طبي خبير، وإذا رغب في العودة إلى الطيران، فسيتم وضع برنامج إعادة تأهيل شامل له" ثم تابع "لن يتم إعادة الفحص الطبي إلا إذا كُنا راضين تماما".