دعا المفوّض العام لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)، ​فيليب لازاريني​، جميع الدّول الأعضاء في ​مجلس الأمن الدولي​، إلى "اتخاذ إجراءات فوريّة لتنفيذ وقف فوري لإطلاق النّار في قطاع ​غزة​، لأسباب إنسانيّة".

وأشار في بيان، إلى أنّ "الدّعوة إلى وضع حدّ لإزهاق أرواح الفلسطينيّين في غزة، لا تمثّل إنكارًا للهجمات البغيضة الّتي وقعت في السّابع من تشرين الأوّل الماضي في ​إسرائيل​"، لافتًا إلى أنّ "أكثر من مليون شخص لجأ إلى منشآت للأونروا في غزة، "لم تسلم من عمليّات القصف المستمرّة، على الرّغم من أنّها يُفترض أن تكون محميّة بموجب ​القانون الدولي​ الإنساني". وأعلن أنّ "خلال سنوات عملي الـ35 في سياقات طارئة معقّدة، لم أعتقد يومًا أنّني سأكتب هذه الرّسالة، متنبّئًا موت فريقي وانهيار التّكليف المفترض أن أحترمه".

وكانت قد شنّت "حركة المقاومة الإسلامية (حماس)" هجومًا غير مسبوق على إسرائيل، أوقع نحو 1200 قتيل بحسب السّلطات الإسرائيليّة، كما اتّخذت 240 رهينة اقتادتهم إلى قطاع غزة. وردًّا على الهجوم، تشنّ إسرائيل قصفًا عنيفًا على قطاع غزة، وبدأت في 27 تشرين الأوّل هجومًا برّيًّا واسع النطاق في القطاع، ما أدّى إلى مقتل 17 ألفًا و487 شخصًا، نحو 70% منهم من النّساء والأطفال، وفق آخر حصيلة أعلنتها وزارة الصحّة التّابعة لـ"حماس" الجمعة.