لطالما عرفت بيروت بدورها التربويّ في الشرق الأوسط، فهي المدينة التي تعلّم فيها أبرز الحكّام العرب، ولطالما جمعت عددًا أكبر من المدارس والجامعات عن العواصم القريبة والبعيدة؛ ولطالما عُرف اللبناني بحبه للعلم، فما برح ينفق كل ما جمعته الأيدي من أجل تعليم أبنائه تعليما جيدا.

وها هي بيروت تحتضن اليوم الدورة الثانية لـ SchoolTec وهو المعرض الوطني للمستلزمات والحلول التعليمية في لبنان والذي يحضره المئات من الأساتذة، والمعلمين، والمتخصصين في الشأن التربوي، بالإضافة إلى الأهالي والطلاب الراغبين في معرفة أبرز الحلول والتقنيات والخدمات التربوية.

البداية كانت عام 2023 حيث جرت الدورة الأولى في لبنان، وشهد المعرض مشاركة عارضين يمثلون علامات تجاريّة محليّة ودوليّة في حقول الحواسيب، والقرطاسية، والحساب الذهني، وأجهزة الروبوتات، واللوحات الذكية التفاعليّة، والتدريب، والبرامج المدرسيّة وغير ذلك الكثير؛ بالإضافة إلى مشاركة ثمانية عشر خبيرًا ومتحدثا، منهم أساتذة علوم تربويّة قدموا من الجامعة اللبنانية، والجامعة الأميركية في بيروت والجامعة اليسوعيّة، كما مشاركة مسؤولين من الأمانة العامة للمدارس الكاثوليكيّة، وجمعية المقاصد، وغيرها.

SchoolTec أكثر من مجرّد معرض، هو رسالة تربويّة هادفة لاطلاع الأساتذة على الخبرات والتقنيات الحديثة في مجالهم، يطمح أن يصبح بوصلة سنويّة للتربويين لمعرفة كل جديد في عالم التربية.

في العام 2024 التحضير لحدث أكبر يعطي رسالة حول أهميّة لبنان التربويّة في الشرق، فلبنان ما برح الدولة التي تأسست فيها أول مدرسة في المشرق هي مدرسة «عين ورقة» في غوسطا، بمنطقة كسروان، سنة 1798، وبيروت هي العاصمة التي تنافست فيها الإرساليات على بناء الجامعات الأولى في الشرق من إنشاء «الجامعة الأميركية في بيروت» عام 1866، إلى «جامعة القديس يوسف» عام 1883.

يُلهم SchoolTec الأساتذة ويدفع إلى تطوير المؤسسات التربويّة، ويبحث في الإشكاليات التربويّة الأساسيّة، ويجيب على تساؤلات التربويين والمعلمين للوصول إلى حلول ناجعة تطوّر التعليم في لبنان والمنطقة. بهدف صناعة التغيير الذي نطمح له، وهو صناعة مواطن الغد.

الدورة الثانية من SchoolTec تجري يومي 7 و8 آذار 2024! في فندق الموفنبيك بيروت، والدعوة للتربويين والتقنيين والمتخصصين والعامة بضرورة القدوم والمشاركة في حدث سنويّ لا مثيل له.

​​​​​​​