تفقّد أمين عام "الهيئة العليا للإغاثة" اللواء محمد خير، الأضرار التي لحقت بالمنازل والمنشآت المدنية في بلدتي عدوس وحوش تل صفية التي تضررت نتيجة الغارة الجوية الإسرائيلية، التي استهدفت الفائت مستودعات للمواد الغذائية في محلة عدوس، ومنزلا في بلدة حوش تل صفية في محيط مدينة بعلبك.

وذكر اللواء خير، في تصريح، "أننا نتفقد المواطنين الذين تعرضوا للأضرار جراء العدوان المؤسف من العدو الإسرائيلي، وهذه المنطقة تعنينا، كما تعنينا منطقة الحدود الجنوبية، وكل قرية وكل مواطن وكل نقطة من لبنان تعني الدولة اللبنانية وتعني المسؤولين. نحن اللبنانيون، مسؤولون ومواطنون، يدا واحدة أمام العدو مهما كلف الثمن".

ولفت إلى أنّ "هذه الجولة الخاصة التي نقوم بها في منطقة بعلبك، هي بقرار من رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي، وبالتنسيق مع فعاليات المنطقة وأصحاب القرار، ولقد تفقدنا خلالها الأماكن التي تضررت وحاجات الناس في المنطقة، لتقديم كل ما نستطيع تقديمه للمواطنين المتضررين في كل لبنان حاليا، وفي حال حصول أي شيء لاحقا، ونأمل أن لا يحصل".

وأوضح خير أنّ "القرار هو دعم المواطنين للصمود في الحدود بصورة خاصة، ودعم النازحين من منطقة الحدود إلى شمال الجنوب، وإننا بحسب الامكانيات المتاحة، وبالتنسيق مع مجلس الجنوب وكل الفعاليات في كل المناطق، سنكون يدا واحدة مع بعضنا البعض للتخفيف من مأساة كل المواطنين في لبنان".

بدوره، أشار مفتي محافظة بعلبك الهرمل الشيخ بكر الرفاعي إلى أنّ "مجيء اللواء خير اليوم إلى منطقتنا هو خير دليل على المتابعة والاهتمام، للإطلاع على حاجات الناس الذين تتضرروا نتيجة العدوان الاسرائيلي الذي طاول المنشآت المدنية وبيوت المواطنين الآمنين وهذا دأبه وديدنه".

ولفت إلى أنّ "بالأمس تعرض الطلاب والطالبات، ومن قبل الصحفيين، واليوم المدنيين الآمنين، لكن مهما كانت الكلفة مرتفعة فهي قليلة، لأننا نؤمن بأن المواجهة هي الخيار الأقل كلفة للمستقبل، ويهون كل شيء في سبيل فلسطين وفي سبيل المسجد الأقصى، ونصرة لأهلنا في غزة".

وقال الرفاعي: "نحن نخوض معركة وحرباً حقيقية، تلمسنا اليوم في بعلبك بعض آثار هذه المواجهة، لكننا واثقون أن النصر سيكون لكل هؤلاء الأحرار والمقاومين، وكما يردد أهلنا في غزة إنه لجهاد نصر أو استشهاد".

وذكر رئيس بلدية بعلبك بالتكليف مصطفى الشل، أنّ "باسم مدينة بعلبك وأهالي المنطقة نؤكد ان الاعتداءات لن تثنينا عن التصدي لهذا العدوان الغاشم الذي تتعرض له غزة وجنوب لبنان وكل لبنان، ونشد على يد اللواء خير وسماحة المفتي الرفاعي وكل الأحزاب والقوى الوطنية والإسلامية، للتصدي لهذا العدوان الغاشم الذي الذي يخترق مناطقنا ولا يميز بين مدني وعسكري وطفل في جرائمه وعدوانه".

إلى ذلك، أمل رئيس بلدية حوش تل صفية عباس معاوية، بـ"الإسراع في التعويض على المواطنين الذين تضرروا، حتى يستطيعوا السكن في منازلهم وخصوصاً أننا في فصل الشتاء والبرد".