أشار وزير الخارجية البريطاني ديفيد كاميرون، الى أنه "لا يمكن فصل ما حدث أمس عن نقص المساعدات، فلم يدخل غزة في شباط سوى نصف عدد الشاحنات"، معتبراً أن "مقتل سكان غزة الذين كانوا ينتظرون قافلة المساعدات أمس كان مروعا".

وأكّد أنّه "يجب أن يكون هناك تحقيق عاجل ومحاسبة. يجب ألا يحدث هذا مرة أخرى"، واصفًا الوضع الحالي بأنه "ببساطة غير مقبول". وشدّد على أنّ "إسرائيل ملزمة بضمان وصول المزيد من المساعدات الإنسانية إلى سكان غزة"، ودعاها إلى فتح المزيد من المعابر وإزالة العقبات البيروقراطيّة. وركّز على أنّ "هذه المأساة تؤكّد أهميّة ضمان هدنة إنسانيّة فوريّة".

وكانت وزارة الخارجية الأمريكية، قد ذكرت أن "واشنطن تضغط للحصول على تفسير لسقوط ضحايا فلسطينيين في أثناء توزيع مساعدات في غزة".

وأوضح بيان للوزارة، "أن عددا كبيرا جدا من الفلسطينيين سقطوا ضحايا الحادث المتعلق بالمساعدات في غزة، ويجب التوصل إلى اتفاق لوقف مؤقت لإطلاق النار في غزة، لتخفيف معاناة الشعب الفلسطيني".

وتابعت "الفلسطينيون تجمعوا حول شاحنات المساعدات، وسط مجاعة حقيقية، والوضع في قطاع غزة بائس بشكل لا يصدق، ولن ندعم العمليات العسكرية في رفح الفلسطينية، دون تنفيذ خطة لحماية 1.8 مليون فلسطيني".