أعلن المتحدّث باسم ​وزارة الصحة المصرية​، حسام عبد الغفار، أنّه تمّ الكشف الطبّي عن 42 ألف فلسطيني، من بين 48 ألفًا مرّوا عبر ​معبر رفح​، حتّى الثالث والعشرين من الشّهر الماضي، مؤكّدًا أنّ الإصابات كافّة المتواجدة في المستشفيات المصرية حالتها خطيرة.

وأشار في حديث تلفزيوني، إلى أنّ عدد الجرحى الفلسطينيّين في المستشفيات المصريّة يزيد عن 3 آلاف، كما أنّ ما يقارب الـ1000 جريح سافروا إلى دول أخرى، مبيّنًا أنّ أكثر من 35 ألفًا من الأطبّاء المصريّين يصلون اللّيل بالنّهار لتقديم الدّعم الصّحي للأشقّاء في ​قطاع غزة​. ولفت إلى أنّ صعوبة الإصابات تستدعي مكوثها في المشافي المصريّة لفترة طويلة، كما أنّ أغلبيّة الإصابات الّتي تصل المعبر هي بحاجة إلى طواقم طبيّة متخصّصة.

وأوضح عبد الغفار أنّ عدد الأطفال والنّساء يشكّل 60% من الإصابات المتواجدة في المشافي المصريّة، كاشفًا أنّ بجهود حثيثة، نجحنا في إخراج 28 طفلًا من الخدج لرعايتهم في المستشفيات المصريّة وقد تماثلوا للشفاء، وبقي ما يقارب 7 أطفال خدج في قطاع غزة. ودعا ​المجتمع الدولي​ إلى ممارسة المزيد من الضّغط على ​إسرائيل​، للسّماح بدخول المزيد من المساعدات الطبيّة لقطاع غزة، فالمساعدات الّتي تدخل القطاع هي أقلّ بكثير مما يحتاجه الفلسطينيّون.

كما ذكر أنّ "آلاف الشّاحنات تقف عند معبر رفح المفتوح من الجانب المصري بشكل دائم، للسّماح لها بدخول القطاع، مشدّدًا على ضرورة تحرّك المنظّمات الصحيّة العالميّة لإدخال هذه المساعدات.