أشار وزير الصّناعة في حكومة تصريف الأعمال النّائب ​جورج بوشكيان​، بعد تفقّده مصنع نبيذ "إكسير" التوسّعي، في بسبينا في البترون، وجولته في أقسام الإنتاج والتّخمير والتّعبئة، إلى أنّ "ميزة اللّبنانيّين أنّهم يعشقون المغامرات، يراكمون النّجاحات، يسجّلون الانتصارات في المحافل الدّوليّة، العلميّة والصّناعيّة والطّبيّة والمأكولات والمشروبات، يجعلون اسم ​لبنان​ عاليًا".

ولفت إلى "أنّني أتحدّث هنا عن نبيذ "إكسير،" العلامة التّجاريّة الّتي بفترة زمنيّة قياسيّة، اصطفّت إلى جانب ​النبيذ​ اللّبناني العريق الّذي يعود بالتّاريخ إلى نحو مئة عام، حين بدأ الرّهبان يصنّعونه في الأديرة والخوابي. وتوسّعت الصّناعة بعد ذلك، ثمّ دفع طموحُ المؤسّسين إلى منافسة أهمّ النّبيذ الفرنسي الأشهر عالميًّا في بوردو"، مبيّنًا أنّ "إكسير" شاركت في معارض ​أوروبا​ ونيويورك حيث تحدّثت عنها محطّة "CNN"، وأعطى أبرز خبراء النّبيذ العالميّين شهادةً قيّمةً بها".

وشدّد بوشكيان على "أنّنا نستنتج أنّ النبيذ صناعة ترعاها ​وزارة الصناعة​ وتحميها وتساعدها على النّمو والازدهار، من خلال القوانين الّتي تحصّنها، ومن خلال دور الوزارة في قوننة المصانع العاملة في هذا القطاع، ومنع المصانع المخالفة وغير المقوننة عن العمل. إضافةً إلى مهام المهندسين في الوزارة في الكشوفات الدّوريّة، وإعطاء النّصح والإرشادات للتّطوير والتّحديث، فضلًا عن الشّهادة الصّناعيّة الأساسيّة الّتي تمنحها الوزارة، وهدفها الأساسي تسهيل التّصدير".