استهلّ وزير الصّحة العامّة في حكومة تصريف الأعمال ​فراس الأبيض​ زيارةً رسميّةً إلى ​باريس​ تستمرّ أيّامًا عدّة، يلتقي خلالها الوزير المكلّف بشؤون الصّحة فريدريك فالتو (Frédéric Valletoux)، للبحث في اتفاق الإطار الموقّع بين وزارتَي الصّحة اللّبنانيّة والفرنسيّة.

ويعقد الأبيض أيضًا سلسلة لقاءات مع مؤسّسات وهيئات فرنسيّة، تهدف إلى تقييم أطر التّعاون القائم، والبحث في آفاق المشاريع المستقبليّة المتعلّقة بالقطاع الصّحي، في سياق تنفيذ الاستراتيجيّة الوطنيّة للصّحة 2030، حيث يتركّز البحث على طرق تنمية ​القطاع الصحي​ وتنظيم آليّة تطويره وتمويله؛ والاستفادة من التجربة الفرنسية في هذا المجال.

ويخصّص حيّزًا من الزّيارة لمتابعة السّبل الكفيلة بتنفيذ الخطّة الوطنيّة للسرطان، من خلال لقاءات في كلّ من المؤسّسة الوطنيّة للسّرطان (INCA) ومعهد كوري للأبحاث وعلاج ​السرطان​.

وسيتناول الأبيض في محادثاته في الهيئة العليا للصّحة (HAS)، برنامج اعتماد المستشفيات وشموله للمستشفيات الحكوميّة، خصوصًا أنّ المؤسّسة متخصّصة في وضع معايير الجودة والاعتماد للقطاع الصّحي.

وفي سياق دعم المستشفيات، يلتقي مسؤولي وكالة "ANAP" المعنيّة بتحديد معايير الخدمات الّتي تقوم بها المستشفيات، وكذلك مركز "EHESP" المعني بتدريب مديري هذه المستشفيات. ويشمل البحث أيضًا البرنامج الوطني لسلامة الدم، خلال لقاءاته في المؤسّسة الفرنسيّة للدم (EFS).

كذلك سيكون لوزير الصّحة لقاء مع الجاليّة الطّبيّة اللّبنانيّة في ​فرنسا​، بهدف وضع آليّة تعاون بين الجاليات الطّبيّة اللّبنانيّة في الخارج والقطاع الصّحي اللّبناني، والتّحضير لإطلاق نشاطات في هذا الخصوص في الصّيف المقبل.