شارك وزير الزراعة في حكومة تصريف الاعمال عباس الحاج حسن اليوم، في أعمال الدورة الـ 37 للمؤتمر الإقليمي لمنظمة الأغذية والزراعة للشرق الأدنى، المنعقدة في العاصمة الاردنية عمّان، تحت عنوان "تسريع تحول نظم الأغذية الزراعية الإقليمية لتحقيق الزراعة المستدامة والأمن الغذائي في خضم الأزمات المتعددة التي تواجه المنطقة"، بالتعاون مع وزارة الزراعة الاردنية.

وأشار الحاج حسن، الى أنه "الوقت ثمين علينا ونحن نشهد في غزة تقتل تذبح الاطفال فيها والعالم كل العالم لا قدرة له ولا حول، فكم اتمنى ان يكون لنا في نهاية هذا اللقاء كلمة في هذا الصدد لأنها وصمة عار على جبين الانسانية ان نخرس جميعاً ونصمت جميعا امام قتل الابرياء".

ولفت الى أنه "في هذه المنطقة هناك ارهاصات ايجابية يمكن البناء عليها وتحقيق الامن الغذائي العالمي من الاردن ونحو كل المنطقة العربية"، مؤكداً على أننا "نحاول ان نصنع مستقبلا لأجيالنا، لأننا فعلا نؤمن حتى الآن بأننا لسنا عاجزين في ظل مرحلة حساسة وحرجة ومن خلال ندرة مياه واحتباس حراري وتصحر وانخفاض في الانتاجية وترهل لا بل اهتزاز في الامن الغذائي العالمي والعربي".

ورأى أن "التواصل اساس لحل المعضلات وكسر الجدران النفسية قبل كل شيء. أما التشبيك فهو الداعم الاول لاقتصاداتنا النامية، أو المترهلة أو المنهارة"، مؤكداً أن "الرؤية والانتاجية في ما خص منظمة الفاو وشراكتها مع دولنا هي عامل وركيزة اساس، نؤسس عليها مع باقي شركائنا الدوليين".

وذكر أن "لبنان اليوم يعاني من عدوان اسرائيلي يطال قطاعنا الزراعي بشكل خاص، آلاف الدونمات دمرت بالفوسفور المحرم دوليا، لأن فيها زيتون، زيتونة مباركة لا شرقية ولا غربية، زيتونة شهدت، وحتى الان تشهد على اول عجائب السيد المسيح أتحدث عن قانا الجليل".