اعتبر البيت الأبيض أن التسجيل الصوتي المسرّب لضباط ألمان يناقشون الحرب في أوكرنيا هو "محاولة واضحة" لروسيا لزرع الشقاق بين الحلفاء الغربين لكييف.

واوضح المتحدث باسم مجلس الأمن القومي جون كيربي "إنها محاولة واضحة للروس لزرع الشقاق وإظهار انقسام وجعل الأمر يبدو وكأن الغرب ليس موحدا".

وكانت رئيسة قناة "آر تي" الروسية مارغاريتا سيمونيان قد نشرت الجمعة تسجيلًا صوتيًا مدته 38 دقيقة قالت إنه يتضمّن محادثات جرت بين ضباط ألمان وهم يبحثون في 19 شباط/ في قصف شبه جزيرة القرم.

وتضمن التسجيل المتداول أحاديث عن احتمال استخدام القوات الأوكرانية صواريخ ألمانية الصنع من طراز "توروس" وتأثيرها المحتمل، وأخرى عن توجيه الصواريخ نحو أهداف مثل جسر رئيسي فوق مضيق كيرتش الذي يربط البر الرئيسي الروسي بشبه جزيرة القرم التي ضمتها موسكو في العام 2014، بالإضافة إلى استخدام الصواريخ التي قدمتها كلّ من فرنسا وبريطانيا لكييف.

وأكّدت ناطقة باسم وزارة الدفاع الألمانية السبت صحة التسجيل وحصول تنصت على محادثة سرية للقوات الجوية.

ويشكل مضمون التسجيل مصدر حرج لألمانيا التي تطالبها كييف منذ فترة طويلة بتزويدها صواريخ توروس القادرة على إصابة أهداف على بعد يصل إلى 500 كيلومتر.

واستدعت موسكو السفير الألماني المعتمد لديها الإثنين، على خلفية التسجيل المسرّب، وأفادت وكالات أنباء روسية بأن السفير ألكسندر غراف لامبسدورف وصل إلى الوزارة صباحا، من دون الإدلاء بأي تصريح للصحافيين.