أعلن وزير الدفاع البريطاني غرانت شابس خلال زيارة لكييف، أنّ لندن ستسلّم أوكرانيا "اكثر من 10 آلاف طائرة من دون طيار" خلال سنة 2024، بينها مسيّرات هجومية.

واوضح غرانت شابس "نواصل التزامنا تسليح أوكرانيا بطائرات بدون طيار جديدة ومتطورة، آتية مباشرة من شركات تصنيع الدفاع البريطانية، الرائدة في العالم" في هذا القطاع، مشجّعاً حلفاء كييف على أن يفعلوا الشيء نفسه.

وأعلنت المملكة المتحدة أنّها ستُخصّص مبلغاً إضافياً قدره 125 مليون جنيه استرليني (146 مليون يورو) لتوريد هذه المسيّرات "المتطوّرة"، لترتفع قيمة مساعداتها العسكرية إلى 325 مليون جنيه استرليني (380 مليون يورو) من هذه المعدّات التي تعتبرها "فعّالة للغاية" في القتال الذي تخوضه القوات الأوكرانية ضد القوات الروسية.

ومن بين هذه الطائرات، مسيّرات "اف بي في" التي تمكن الطيار بعد أن يضع خوذة تنقل واقعاً افتراضياً، من رؤية صور التضاريس مباشرة كما لو كان داخل الطائرة.

وأعلنت المملكة المتحدة منتصف شباط أنّها ستشارك مع لاتفيا في قيادة تحالف مسؤول عن تنظيم إنتاج وتسليم آلاف الطائرات بدون طيار إلى أوكرانيا "على نطاق واسع وبأسعار معقولة".

وتقول لندن إنّها التزمت تعبئة سبعة مليارات جنيه استرليني (8,1 مليارات يورو) لدعم أوكرانيا عسكرياً منذ الغزو الروسي في شباط 2022.

وقدّمت المملكة المتحدة، التي تعدّ في مقدم الداعمين لكييف، دبابات "تشالنجر 2" القتالية وصواريخ "ستورم شادو" وصواريخ مضادة للدبابات ومئات المركبات المدرّعة.

كذلك، قام الجيش البريطاني بتدريب عشرات الآلاف من الجنود الأوكرانيين على أراضيه، بمن فيهم طيارون للتعامل مع الطائرات المقاتلة من طراز "اف 16".