أفادت معلومات لصحيفة "الأخبار" بأن "وزير المالية يوسف الخليل أصدر أخيرًا مذكرة بإعادة أمينة السجل العقاري في بعبدا نايفة شبو إلى عملها رئيسةً للسجل، علمًا أنها بين المتهمين الرئيسيين في ملفات الفساد والإثراء غير المشروع".

ولفتت الى أن "الخليل كان قد أوكل إلى شبو، في 6 كانون الثاني 2023، رئاسة الدائرة القانونية في مديرية الشؤون العقارية في الوزارة بالتكليف. كذلك عاد أمين السجل العقاري في الشوف هيثم طربيه، وهو من المتهمين الأساسيين أيضًا، إلى مزاولة عمله (برّىء في ملف فتح سجل الشوف خارج الدوام الرسمي). والحجة في الحالتين أنه لم تصدر أحكام قضائية نهائية بحق طربيه وشبو وبقية الموظفين المتهمين، لتتم إعادتهم إلى مراكز عمل فيها إحتكاك مباشر مع المواطنين والسماسرة".

وتوقفت مصادر متابعة عند "تأخر الملف لدى الاتهامية، إذ لا يزال ينتظره طريق طويل في محكمة الجنايات التي يفترض تحويله إليها، رغم أنه من النوع العاجل الذي يترتّب عليه إقفال مرفق عام وحرمان الخزينة من المليارات"، مشيرة إلى "سرعة تبرئة طربيه في واحد من الملفات بسبب الضغط السياسي". وذكرت المصادر إن "المسار بكليّته لا يبشر بخير، وسط توقعات بإقفال الملف عند هذا الحد وتنييمه قضائياً