أعلن رئيس إقليم كاتالونيا بيري أراغونيس حلّ البرلمان الإقليمي وإجراء انتخابات مبكرة في 12 أيار بعدما رفض البرلمان مشروع الميزانية الذي اقترحه.

وذكر أراغونيس في كلمة مقتضبة في برشلونة "قررت الدعوة إلى إجراء انتخابات لبرلمان كاتالونيا في 12 أيار المقبل"، منددا بـ"عدم مسؤولية" خصومه داخل البرلمان الإقليمي. وكانت هذه الانتخابات مقررة بالأساس مطلع 2025.

ويأتي القرار عشية تصويت الخميس على قانون العفو عن مئات الانفصاليين الكاتالونيين بسبب دورهم في محاولة الانفصال في العام 2017. وكان هذا القانون هو الشرط الذي وضعه الحزبان الانفصاليان الكاتالونيان لدعم رئيس الوزراء الاشتراكي بيدرو سانشيز للبقاء في منصبه في تشرين الثاني 2023.

غير أن حلّ برلمان كاتالونيا لا يُفترض أن يؤثر على التصويت الحاسم، خصوصا أن قرار أراغونيس هو نتيجة لتقلبات السياسة الداخلية الكاتالونية المعقّدة بشدّة.

وكان أراغونيس العضو في حزب "يسار كاتالونيا الجمهوري" قد خسر الأغلبية في البرلمان الإقليمي في تشرين الأول 2022، في وقت انسحب حزب "معا من أجل كاتالونيا" (خونتس بير كاتالونيا) برئاسة كارليس بوتشيمون الذي نظم استفتاء للاستقلال في العام 2017 من تحالف مع حزب أراغونيس، متهما الرئيس الإقليمي بعدم بذل جهود كافية للاستقلال عن مدريد.