اشار رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتانياهو الى إن اجتياح منطقة رفح، الذي لجأ إليه نحو 1.5 مليون نازح فلسطيني "ضروري" لتحقيق الأهداف الإسرائيلية للحرب المدمرة التي تنشها على قطاع غزة منذ 159 يوما، معتبرا أن "الاعتراف بالدولة الفلسطينية من جانب واحد سيعتبر إنجازا لحركة حماس".

جاء تصريحات نتانياهو خلال لقاء جمعه برئيس الوزراء الهولندي مارك روته في مقر رئاسة الحكومة الإسرائيلية في القدس، بحسب ما جاء في بيان صدر عن مكتب نتانياهو. علما بأن هذا اللقاء هو الرابع الذي يعقد بين نتنياهو وروته منذ بدء الحرب الإسرائيلية على غزة.

وذكر البيان الإسرائيلي أن "نتانياهو أكد أمام نظيره الهولندي على أن دخول الجيش الإسرائيلي إلى رفح يشكل خطوة ضرورية لتحقيق أهداف الحرب، وأن اعتراف أحادي الجانب بدولة فلسطينية سيعتبر إنجازا لحماس"، وهي ذات الرسائل التي بات نتانياهو يركز عليها في تصريحات الأخيرة، وتلخص الخلافات مع إدارة الرئيس الأميركي، جو بايدن.

وأضاف البيان أن "الطرفين بحثا قضية المساعدات الإنسانية، حيث دعا نتانياهو رئيس الوزراء الهولندي إلى الانضمام إلى مبادرة الممر البحري"، وأكد نتانياهو أن إسرائيل مصممة على "تبديل الأونروا في قطاع غزة بدون المساس بتقديم المساعدات"، بحسب مزاعمه وشكر روته على تجميد التمويل الهولندي لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين.