اعتبر رئيس برلمان أوسيتيا الجنوبية آلان ألبوروف إن المنطقة التي انفصلت عن جورجيا تبحث مع مسؤولين روس إمكانية الانضمام لروسيا، بحسب ما نقلت وكالة الإعلام الروسية.

ونقلت وكالة الإعلام الروسية عن ألبوروف قوله رداً على سؤال بخصوص إجراء استفتاء على الدستور «إننا نناقش كل هذه القضايا بالتنسيق الوثيق مع روسيا، مع مراعاة العلاقات الثنائية والمعاهدات القائمة بيننا». وأضاف «بمجرد التوصل إلى اتفاق مع روسيا الاتحادية بشأن الانضمام، سيتم تنفيذه».

واوضحت وكالة الإعلام الروسية إن زعيم أوسيتيا الجنوبية آلان غاغلوف عبر العام الماضي عن أمله في إمكانية انضمام المنطقة إلى روسيا بشكل رسمي.

وانفصلت أوسيتيا الجنوبية عن حكم جورجيا بعد حرب دارت رحاها بين عامي 1991 و1992 وأسفرت عن مقتل آلاف من الأشخاص، وتحتفظ بعلاقات وثيقة مع منطقة أوسيتيا الشمالية الروسية المجاورة.

وغالبية سكان أوسيتيا الجنوبية يختلفون عرقياً عن الجورجيين، ويتحدثون لغة خاصة مرتبطة بالفارسية.

ويحوز جميع السكان تقريباً جوازات سفر روسية ويستخدمون الروبل الروسي عملة لهم ويعتمد اقتصادهم على روسيا.

وتعترف روسيا بأوسيتيا الجنوبية ومنطقة أبخازيا الانفصاليتين، دولتين مستقلتين منذ عام 2008 بعدما صدت القوات الروسية محاولة جورجية لاستعادة أوسيتيا الجنوبية في حرب استمرت خمسة أيام في عام 2008. واعترفت فنزويلا ونيكاراغوا وناورو وسوريا بالمنطقتين كدولتين مستقلتين أيضاً.