أطلقت بلدية زحلة- معلقة وتعنايل بالتعاون مع جمعية حماية، مشروع إنشاء مجلس بلدي للأطفال، سيبصر النور بالتعاون مع المدارس والجمعيات والأندية الكشفية، ويعكس طموحات الأطفال لمدينتهم داخل البلدية.

المجلس سيتألف من 24 عضواً، تترواح أعمارهم بين 14 و17 سنة، مع التشديد على التنوع من حيث الجنس والخلفيات والأحياء، سيمثلوا أطفال زحلة لولاية تمتد ثلاث سنوات غير قابلة للتمديد أو لإنتخاب مزدوج، على أن يشمل الفئات المهمشة والأطفال ذوي الحاجات الخاصة وغيرهم.

تمثيل مجلس بلدية أطفال زحلة سيكون في القصر البلدي، حيث سيخصص له غرفة إجتماع، ويكون على تواصل مباشر مع رئيس البلدية. وبذلك تنضم زحلة الى بلدية عجلتون وخمس بلديات أخرى أرسيت فيها تجربة المجلس البلدي للأطفال بالتعاون مع وزارة الشؤون الاجتماعية والمجلس الأعلى للطفولة والسفارة الإيطالية، وهي: الشياح، جديدة البوشرية السد، صور، راشيا، ببنين. بالإضافة الى إطلاق المشروع أيضاً في جونيه وجبيل. ولما كانت بلدية زحلة قد أبدت إستعداداً لتشكيل مثل هذا المجلس، وبحثت الأمر من ضمن التعاون القائم مع مقاطعة سان ماريتيم الفرنسية بواسطة عضو المجلس البلدي خليل فريجي، فقد أبدت ترحيباً مباشراً بطرح حماية، وأعربت عن إستعدادها التام لتبني المبادرة.

وتقوم فكرة المجلس البلدي للأطفال (CMC) على تأمين إرتباط الأطفال بالمجتمعات التي يعيشون فيها، ومحاكاة حاجاتهم وإشراكهم في تلبيتها. أما الهدف من خلق هذا المجلس، فهو تعزيز روح المواطنة الصالحة، وإشراك الأطفال في عملية صنع القرار، وتشجيع الأجيال على التفكير النقدي الذي يؤسس لفساد أقل في المجتمعات، ولمراعاة الأقليات، مع رفع مستوى الوعي حول حقوق الطفل وقبول التنوع، وتسليط الضوء على العمليات الشاملة والتشاركية التي تستهدف الفئات المهمشة والأطفال ذوي الحاجات وغيرهم. وهو يؤسس لقادة ناشطين في مجتمعاتهم بالمستقبل عبر تطوير المهارات الحياتية والثقة بالنفس والقدرة على التعبير، وكذلك المهارات الإدارية ليكونوا قادرين على لعب دور فعال في تنمية مجتمعهم. وإكتساب المهارات في تنفيذ الأنشطة الاجتماعية والثقافية والتعليمية والبيئية.

سيتعاون مجلس بلدية الأطفال مع المجلس البلدي لإنشاء روابط بين مختلف الجهات الفاعلة في المجتمع، ولربط الأطفال في جميع أنحاء العالم ببعضهم البعض، من خلال اللجان والشبكات الدولية المختلفة والاستفادة من برامج التبادل الدولي وبرامج التوأمة.

وللمناسبة عقد لقاء في قصر بلدية زحلة جمع مدراء ومممثلي المدارس والجمعيات والأندية الكشفية التي ستسهم في تحفيز الأطفال الراغبين بالمشاركة بالمجلس، على ملء إستمارة وجهت بالتعاون مع "حماية"، ليتم إختيار أعضاء من بينهم في المجلس، بناء لمعايير موحدة ساهم بوضعها أطفال شاركوا بمجالس بلديات أطفال في عجلتون، على أن تملأ هذه الإستمارة قبل تاريخ 29 أذار الجاري.

وتخلل اللقاء كلمات لرئيس بلدية زحلة أسعد زغيب، ورئيس بلدية عجلتون الشيخ كلوفيس الخازن، ورئيسة جمعية حماية رامونا الخولي، بالإضافة الى كلمة تعريف لعضو المجلس البلدي بولين البلعة الزوقي التي بالإضافة لتنسيقها بين شركاء المشروع، ستكون نقطة الوصل عبر بلدية زحلة لإستكمال مراحل تأسيس مجلس بلدي للأطفال بالتعاون بين الشركاء في المشروع، وبينهم وبين مدارس زحلة وجمعياتها وأنديتها الكشفية.