رعى وزير الصحة العامة في حكومة تصريف الاعمال فراس الأبيض، حفل تدشين نظام الطاقة الشمسية المقدم من اليونيسف لمبنى الوزارة، في حفل حضره ممثل منظمة اليونيسف في لبنان إدوارد بيجبيدير وممثل منظمة الصحة العالمية الدكتور عبد الناصر أبو بكر وعدد من الشركاء.

وشكر الأبيض، لليونيسف تقديمها الدعم للمشروع، لافتا إلى "أهميته كونه يشكل حلا بيئيا ومستداما، ويسلط الضوء على ضرورة دعم المؤسسات وتطويرها كي تكون مؤهلة للقيام بواجبها وتقديم الخدمات المطلوبة منها، خصوصا في الظروف الصعبة التي يشهدها لبنان".

وأكد أن "وزارة الصحة العامة كانت من المؤسسات القليلة التي حافظت على نمط عمل متكامل ومستمر، ليس فقط في الظروف الصحية الطارئة لدى انتشار وباء كورونا وفاشية الكوليرا، بل في الظروف العادية أيضا حيث تواصل العمل بشكل طبيعي لإنجاز الملفات كافة على غرار تسليم أذونات مزاولة المهنة وبرامج الرعاية وغيرها".

وشدد على أن "أداء الوزارة حافظ على تميزه بفضل الموظفين الذين قاموا بواجبهم بغض النظر عن المردود المادي الذي كانوا يحصلون عليه"، واعدا إياهم بـ"السعي لتأمين ظروف عمل أفضل لهم".

وأضاف "لن يتغير الوضع بسحر ساحر ولكننا نستطيع أن نراكم الإنجازات والخطوات ونسهم في التطوير. لبنان بلدنا، وهو مسؤوليتنا. وبالدعم الذي نحصل عليه من الشركاء نستطيع بلوغ مبتغانا. وإن شاء الله، نتمكن من إعادة بناء لبنان".

بدوره، لفت بيجبيدير، الى أن "هدفنا الأساسي هو تعزيز أنظمة الصحة العامة، وضمان قدرتها على توفير خدمات الرعاية الصحية الوقائية والتعزيزية والعلاجية لمن هم في أمس الحاجة إليها. وانطلاقا من إيماننا بالدور الحاسم لوزارة الصحة العامة في إدارة سياسات وبرامج الصحة العامة، دعمنا تشميس الوزارة نفسها".

وبحسب بيان لليونيسف، أعلن أنه "في لمحة عن مشاريع المنظمة لدعم القطاع الصحي بالطاقة الشمسية وانطلاقًا من الإلتزام بحلول الطاقة المستدامة منذ العام 2023، تم العمل على تجهيز بالطاقة الشمسية لأكثر من 182 مركزا للرعاية الصحية الأولية، و14 مكتبا من مكاتب القضاء، ومستودع اللقاحات المركزي، و يتمّ حاليا تجهيز 23 مستوصفا ومرفقا صحيا إضافيا".