اجتمع رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي، في السراي الحكومي، مع وزير الخارجية والمغتربين في حكومة تصريف الأعمال عبدالله بوحبيب، حيث بحث معه شؤون وزارته.

وقال الوزير بو بيب بعد الاجتماع: "بحث مع ميقاتي عددًا من القضايا المطروحة اللبنانية والاقليمية وتطورات الوضع في الجنوب اضافة الى وضع الاونروا، وموضوع السلام في الشرق الاوسط، وكانت وجهات النظر متطابقة، فنحن نريد استقلال لبنان وسيادته ولسنا طلاب حرب ونريد ان تتوقف الحرب".

إلى ذلك، استقبل ميقاتي رئيس مجلس الإدارة المدير العام لمصرف الإسكان أنطوان حبيب، يُرافقه عضو مجلس الإدارة توفيق ناجي، حيث جرى عرض لمشاريع المصرف والجهود المبذولة لتأمين استمرارية القروض.

وقال حبيب بعد اللقاء: "أطلعنا ميقاتي على تطورات قرض "الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي"، والذي يصبح نافذاً اعتباراً من آخر حزيران المقبل. كما أطلعناه على نتائج زيارتنا للسفير القطري في لبنان سعود بن عبد الرحمن الثاني حيث بحثنا في إمكان التعاون بين المصرف و"صندوق قطر للتنمية". وأبلغنا السفير بأنه سيوجّه لنا بعد عيد الفطر السعيد، دعوة لزيارة المسؤولين في "صندوق قطر للتنمية" للاطلاع عن كثب على سبل التعاون وآلية الدعم".

وأضاف: "كذلك أبلغنا ميقاتي بأن رئيس مجلس الإنماء والإعمار نبيل الجسر أفادنا خلال زيارتنا الأخيرة له أمس، بأنه سيطلب من مجلس الوزراء الموافقة على تفويضه للحصول على قرض من "صندوق أبو ظبي للتنمية" لصالح مصرف الإسكان. وتمنينا على ميقاتي مساعدتنا في تحقيق هذه الخطوة بنجاح بما يؤمّن استمرارية مصرف الإسكان في تأمين مسكن لائق للبنانيين".

ورداً على سؤال عن سبب حصول مصرف الإسكان على القروض دون غيره، أجاب حبيب: "إن مجلس الإدارة السابق لمصرف الإسكان برئاسة جوزف ساسين، لم يتعثّر مرة واحدة في تسديد المستحقات للصناديق المُقرِضة، الأمر الذي عزٌز الثقة بمصرفنا وكان محط تقدير عربي ودولي، وحافظ مجلس الإدارة الحالي لمصرف الإسكان على هذه الصدقية ولن يتعثر في دفع مستحقاته للصناديق المدينة".

في وقت لاحق، استقبل ميقاتي النائب وليد البعريني، الذي قال بعد اللقاء: "عرضنا مع ميقاتي موضوع التفلت الأمني في منطقة الشمال، إن كان في طرابلس او كفرشلان وعكار والمنية، وتمنينا إيلاء هذا الموضوع الاهتمام اللازم للتواصل مع الأجهزة الأمنية المختصة للقيام بواجباتها بعد ان بات الوضع لا يحتمل خصوصا اننا على أبواب أعياد وأوضاع الناس صعبة".

وأشار إلى أنّه "كما تطرّقنا إلى أوضاع القطاع العام، فهناك حوالى خمسمئة مستخدم وموظف لم يتقاضوا رواتبهم منذ ثمانية اشهر .وخلال اللقاء تم التواصل مع وزير المالية ووعدنا بحل الموضوع وانصافهم واعطائهم حقوقهم".

ولفت إلى "أننا نتمنى على ميقاتي الصمود في تحمل مسؤولياته بغياب رئيس الجمهورية حتى لو كانت الحكومة في مرحلة تصريف الاعمال، وذلك من اجل استمرار مؤسسات الدولة ، كما نتمنى ان تكون هناك انتخابات رئاسية قريبا، علما ان المبادرات والتحركات تم ارجاؤها الى ما بعد الاعياد لاعادة تفعيل البحث في هذا الملف".

هذا واستقبل ميقاتي النائب احمد رستم، كما استقبل رئيس الحزب السوري القومي الاجتماعي النائب السابق اسعد حردان.