يستقبل الرئيس الاميركي جو بايدن في 15 نيسان رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني في إطار زيارة رسمية يقوم بها لواشنطن، وفق بيان للبيت الأبيض وآخر عراقي، ومن المتوقع أن يناقش الجانبان مستقبل التحالف الدولي في العراق.

وتأتي الزيارة بعد فصول عديدة من التوتر بين واشنطن وبغداد التي تطالب بإنهاء مهمة التحالف الدولي في البلاد.

ومنذ منتصف تشرين الأول، وعلى خلفية الحرب الإسرائيلية على غزة، فصائل عراقية بعدّة هجمات بالصواريخ وبالطائرات المسيرة القوات الأميركية المتمركزة في العراق وسوريا في إطار التحالف الدولي، كما استهدفت أهدافًا إسرائيلية.

وشنّت واشنطن سلسلة هجمات ضدّ هذه الفصائل، كان آخرها في بغداد، كما استهدفت الحشد الشعبي ما أثار ردود فعل غاضبة من السلطات العراقية.

وقال البيت الأبيض في بيان إن من المقرر أن يناقش بايدن والسوداني "التعاون حول القضايا المشتركة ذات الأولوية وتعزيز الشراكة الثنائية القوية" بين البلدين.

ومن المقرر أن يبحثا، وفق البيان، "التزامنا المشترك في ضمان هزيمة تنظيم داعش وتطوّر عمل المهمة العسكرية بعد حوالى عشر سنوات على تشكيل التحالف الدولي".

وسيناقشان كذلك الشراكة الاستراتيجية بين العراق والولايات المتحدة، بالإضافة إلى الاصلاحات المالية والنمو الاقتصادي وتحديث البنية التحتية الخاصة بالطاقة في البلد النفطي.

وهذه أول زيارة رسمية يجريها السوداني لواشنطن منذ تسلمه منصبه في تشرين الأول 2022.