اعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ورئيسة وزراء ايطاليا جورجيا ميلوني، خلال قمة في انتيب، أن فرنسا وايطاليا تريدان تشكيل "ائتلاف" متعدد الجنسية مع انتهاء مهمة قوة اليونيفيل التابعة للامم المتحدة في كانون الاول، بهدف تعزيز "سيادة لبنان".
وقال الرئيس الفرنسي: "نريد إطلاق ائتلاف حول آلية عمل ما بعد اليونيفيل، طبعا بالتنسيق مع الاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة، لتعزيز سيادة لبنان وقواته المسلحة والحؤول دون أن تصبح أراضيه قاعدة لتصعيد إقليمي".
بدورها، أكدترئيسة وزراء إيطاليا، "أننا اتفقنا مع الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون على إطلاق تحالف لدعم لبنان، بعد انتهاء مهمة اليونيفيل".
وقالت: "لم نشارك مطلقا في الحرب على إيران، وقدمنا فقط الدعم الفني واللوجستي".