دعت ​منظمة العفو الدولية​ السلطات التركية إلى "إغتنام المبادرة التي أعلن عنها زعيم حزب العمال الكردستاني المسجون لديها، عبد الله أوجلان، لوقف النار والدخول في تسوية سياسية".

وأوضح مدير برنامج أوروبا وآسيا الوسطى في المنظمة جون دالهوسن أنه "يتعين على السلطات التركية إغتنام فرصة الهدنة التي أعلن عنها أوجلان، والعمل من أجل سلام دائم قائم على تحقيق العدل لضحايا انتهاكات حقوق الإنسان".

وأشار الى أن "الطريق إلى السلام سيواجه تحديات، لكن جو الانفتاح والتبادل الحر للرأي سيوفّر الأساس الأضمن للمفاوضات التي تجريها السلطات التركية مع حزب العمال الكردستاني في الأشهر الأخيرة".

ولفت الى أن "منظمة العفو الدولية دعت مراراً وتكراراً إلى وضع حد للعنف، واجراء تحقيق محايد في انتهاكات حقوق الإنسان، وتعزيز الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية للأقلية الكردية في تركيا".

وأشارت منظمة العفو الدولية إلى أن "ما يصل إلى 40 ألف شخص قتلوا في الصراع المسلح بين حزب العمال الكردستاني والقوات التركية منذ العام 1984، والذي ادى أيضاً إلى ارتكاب انتهاكات واسعة النطاق لحقوق الإنسان في المناطق الكردية في جنوب شرق تركيا وفي مختلف أنحاء البلاد".