كشفت مصادر تركية مطلعة في حزب "السلام والديمقراطية" التركي لصحيفة "عكاظ" السعودية، أن "ثلاث رسائل أرسلها زعيم حزب "العمالي الكردستاني" عبدالله أوجلان إلى كل من جناحه العسكري في جبال قنديل وجناحه السياسي في أوروبا"، موضحة ان "الرسالة الثالثة ناقشت استراتيجية وقف إطلاق النار".

ولفتت المصادر الى ان "دخول الجانب التركي مع أوجلان في مفاوضات مباشرة لبحث وقف إطلاق النار، جاء عقب سيطرة العمال الكردستاني منذ ستة أشهر على منطقتي كفر وشامدينان شرق ديار بكر 200 كم"، مشيرا إلى ان "الجانب التركي فرض عليه خيار التفاوض حتى لا تقع في خيار المواجهة وبالتالي سقوط المزيد الضحايا".

وأوضحت المصادر أن "أوجلان ترك هذا خيار وقف اطلاق النار للمقاتلين في المناطق التركية، بيد أنه قال: "إن عناصر حزب العمال الكردستاني، يرون أن الانسحاب من بعض المناطق التركية يحتاج إلى ستة أشهر على الأقل".

ورجحت المصادر أن "تنتقل عناصر حزب العمال الكردستاني إلى الحدود التركية الإيرانية"، لافتة الى ان "أوجلان طرح حلا سياسيا للأزمة الكردية"، مشيرا إلى "أنه يفضل الحل على الطريقة "الكتالونية" في أسبانيا، والتي ترتكز على الإدارة المحلية، إلا أن بعض المراقبين يرون أنه من الصعب الشروع في عملية التخلي عن السلاح في هذه الفترة".